الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير نفسي يوضح ماذا يفعل الخوف بعقلك

تأثير الخوف على عقل الإنسان

أمنية أحمد

A A

الخوف من أنواع الشعور التي يقضي علينا بالتدريج، وظهر أراش جافانباخت طبيب نفسي وعالم أعصاب ليوضح مدى تأثير الخوف على عقل الإنسان،وذلك وفق تقرير نشره في صحيفة sciencealart.

اشار أراش جافانباخت بأنه على الرغم من أن مشاعر الخوف والقلق تبدأ في عقل الإنسان، إلا انك تشعر بها أيضًا في جسمك لأن عقلك يغير وظائف جسمك، تحدث العواطف في كل من جسدك وعقلك، لكنك تدرك وجودها من خلال دماغك.

وأوضح أراش جافانباخت في تقريره لصحيفة sciencealart، بأن الخوف لا يؤثر فقط على العقل ولكن يؤثر أيضا على معدتك وجسدك، لأنهم مرتبطين بشكل كبير بعقلك.

ويقول أراش جافانباخت:" بأن الأحاسيس الجسدية في بعض الأحيان قد تكون سبب في إصابة العقل بالقلق والتوتر والخوف أيضا، لأن العلاقة بين العقل والجسد علاقة مترابطة".

وتابع:" ويؤثر الخوف على الجهاز العصبي في جسم الإنسان بشكل كبير، حيث يقوم العقل بإرسال إشارات للجهاز العصبي عندما يشعر الإنسان بالخوف، فيصاب الإنسان بارتفاع سرعة نبضات القلب وقوة الانقباض في الصدر، والشعور بضيق التنفس".

طرق للتخلص من الخوف والقلق، بحسب موقع تايمز أوف إنديا:

- يمكن ممارسة رياضه التنفُّس العميق.

-ويعد التدليك من افضل طرق الاسترخاء.

-ويعد التأمل من طرق الاسترخاء التي يمكنك من خلال القضاء على الخوف والقلق.

-رياضة التاي تشي، وهي سلسلة من التمارين البدنية وتمارين المد والمط الخفيفة، تنساب كل وضعية في الوضعية التالية دون توقف لضمان حركة الجسم المستمرة

- اليوجا، وهي رياضة تأملي تساعد الجسم على الاسترخاء.

-الارتجاع البيولوجي، وهو تقنية لعلاج التوتر والقلق الذي يصيب العقل والجسد.

-العلاج بالفن والموسيقى.

-العلاج بالعطور.

-العلاج بالماء كممارسة رياضة السباحة.

وبشكل عام، تشمل أساليب الاسترخاء إعادة توجيه الاهتمام إلى شيء يسبب الهدوء وزيادة الوعي بالجسم، وليس المهم نوع أسلوب الاسترخاء الذي يختاره الشخص، بل المهم لجني ثمار الاسترخاء هو محاولة ممارسته بانتظام.

search