الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرئيس الأمريكي: واشنطن لن تبتعد عن المحيط الهادئ

الرئيس الأمريكى جو بادين

الرئيس الأمريكى جو بادين

شيماء حمدالله

A A

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على العمل في تخفيف عبء الدين في مختلف أنحاء العالم، ضمن إطار الأزمة العالمية التي تضربت اقتصاديات الدول.

وقال الرئيس الأمريكي، منذ قليل، خلال مؤتمر صحفي بفيتنام، عقب مشاركته في قمة مجموعة العشرين، إنهم يريدون من الصين احترام القواعد العالمية.

وأضاف بايدن، أن مجموعة العشرين اتفقوا على الحاجة لسلام عادل في أوكرانيا، مؤكدًا على أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تبتعد عن المحيط الهادئ.

وتابع الرئيس الأمريكي: لا نريد بيع مواد تستخدمها الصين لصناعة أسلحة نووية، مضيفًا أنه يأمل بعقد لقاء مع الرئيس الصيني في أقرب وقت.

وأوضح بايدن، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تسعى إلى احتواء الصين، مشيرًا إلى أن صعوبات الصين الاقتصادية تقلل من فرص هجومها على تايوان.

يذكر أن قمة مجموعة العشرين عقدت على مدار يومي الـ 9 والـ 10 من سبتمبر، بالعاصمة الهندية نيودلهي، والتي تولت رئاسة تلك الدورة، وتم مناقشة أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيرها على الاقتصاد العالمي خاصًة فيما يتعلق بأزمة الحبوب، إلى جانب مناقشة سبل تعزيز الأسواق المالية الدولي والاقتصاد العالمي، وقضايا التغير المناخي، والتنمية المستدامة، وسبل الوصول واستخدام الطاقة المتجددة.

وتضم مجموعة العشرين في عضويتها 20 دولًة من مختلف مناطق العالم، مقسمة إلى خمس مجموعات، كل مجموعة تحتوي على 4 دولٍ من نفس النطاق الجغرافي باستثناء المجموعتين الأولى والثانية التي تحتوي على دول لا تقع في نفس النطاق الجغرافي، وتحوي المجموعة الأولى 4 دولٍ هم «الهند، السعودية، أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية».

بينما تحوي المجموعة الثانية، «روسيا، إسبانيا، كندا، تركيا»، وفي المجموعة الثالثة تقع 3 دول من أمريكا الجنوبية ودولة من إفريقيا وهي جنوب إفريقيا، وفي المجموعة الرابعة تقع الدول الأوروبية، بينما تقع الدول الآسيوية خاصة القُطر الشرقي للقارة في المجموعة الخامسة.

search