الأحد، 13 أكتوبر 2024

11:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإسكان: توفير 684 ألف وحدة وطرح 70 ألف أخرى وجارٍ تنفيذ 316 ألف

 الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

منار عبد العظيم

A A

 ناقش المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ صباح اليوم الأحد، القانون المقدم من الحكومة لتعديل بعض أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008.

وأوضح الشربيني بأن الهدف من تعديل القانون الذي تقدمة به الحكومة إلى ما يلي:

1.  تسهيل الإجراءات على المواطنين وضمان سرعة تنفيذ المشاريع السكنية.
2. دعم التنمية العمرانية المستدامة والمخططات الحضرية.
3. وضع ضوابط تضمن سلامة المباني والمنشآت.

4-دعم الفئات غير القادرة من خلال برنامج الإسكان الاجتماعي

 أبرز إنجازات الوزارة في مجالات الإسكان

  أكد الشربيني أن الوزارة تعمل وفق محورين رئيسيين: الأول يركز على توفير وحدات سكنية جديدة لكل فئات المجتمع، والثاني يهتم بتطوير المدن القائمة والمناطق العشوائية.

 دعم الفئات غير القادرة من خلال برنامج الإسكان الاجتماعي

 تطبق الوزارة  سياسة  توفير الوحدات السكنية التي تعتمد على عدة ركائز أساسية، بما في ذلك دعم الفئات غير القادرة من خلال برنامج الإسكان الاجتماعي.

 تم الانتهاء من تنفيذ حوالي 684 ألف وحدة سكنية

 ومنذ عام 2014 وحتى 2024، تم الانتهاء من تنفيذ حوالي 684 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تصل إلى 110 مليارات جنيه. لم يقتصر هذا المشروع على المدن الجديدة فحسب، بل شمل جميع المحافظات.

 تخصيص 602 ألف وحدة وطرح 70 ألف

و من بين هذه الوحدات، تم تخصيص 602 ألف وحدة، مع وجود 316 ألف وحدة قيد التنفيذ، حيث سيتم تسليم 186 ألف وحدة منها خلال عام 2025 و130 ألف وحدة في عام 2026، كما تم الإشارة إلى طرح 70 ألف وحدة سكنية في المرحلة الحالية.

 طرح 25 ألف قطعة أرض سكنية صغيرة

وفيما يتعلق بالإسكان المتوسط وفوق المتوسط، تحدث الوزير عن خطط الوزارة لتوفير وحدات تتناسب مع احتياجات مختلف شرائح المجتمع بجانب طرح نحو 25 ألف قطعة أرض سكنية صغيرة في المدن الجديدة حتى عام 2030. 

كما سيتم طرح وحدات وأراضٍ ضمن مشروع "بيت الوطن" للمصريين في الخارج.

تطوير المناطق العشوائية 

تطرق الشربيني أيضًا إلى جهود الوزارة في تطوير المناطق العشوائية والمشروعات الهادفة إلى تحسين جودة الحياة، مثل تطوير المواقع ذات القيمة في مدن مثل سانت كاترين والقاهرة التاريخية. 

وأشار إلى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص في محافظات الصعيد بهدف جذب الاستثمارات.

كما تناول الوزير ملف التوسع العمراني، موضحًا أن الوزارة، من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تركز على تنمية المدن الجديدة. 

تأكيدًا على أهمية مدن الجيل الرابع، أشار الشربيني إلى أن الحكومة تعمل على استكمال المشاريع السكنية والاقتصادية في 38 مدينة جديدة، مما يسهم في خلق فرص عمل وتعزيز الاستثمارات.

في سياق قانون البناء، أشار الشربيني إلى أن قانون 119 لسنة 2008 تم إصداره كخطوة شاملة لتوحيد جميع القوانين المتعلقة بالبناء في إطار واحد. 

ولفت إلى أن الوزارة تتابع آثار تطبيق هذا القانون وتواجه الإشكالات والمعوقات التي واجهت المواطنين.

تنظيم أعمال البناء

كما أوضح أن التعديلات المقترحة تشمل مواد إصدار القانون وأبواب التخطيط العمراني وتنظيم أعمال البناء، مع التأكيد على تبسيط الإجراءات وتحقيق السلامة الإنشائية. 

وذكر أن هناك تعاونًا مع الجهات المعنية لتحديث مشروع القانون بما يتناسب مع المستجدات الحالية.

 تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search