الأحد، 13 أكتوبر 2024

06:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ضمن تصنيف مجلة جلوبال فاينانس العالمية...

حسن عبد الله ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية بالشرق الأوسط وأفريقيا

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

اختارت مجلة جلوبال فاينانس العالمية، حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، ضمن تصنيفها لأفضل محافظي البنوك المركزية في الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2024.

جلوبال فايننس وشهادة في حق محافظ البنك المركزي

وقالت جلوبال فايننس، إن مصر عادت إلى المسار الصحيح بعد تأمينها أكثر من 50 مليار دولار، عبر دعم الشركاء الدوليين، بالربع الأول من العام الجاري 2024.

وأضافت جلوبال فايننس، أن احتياطات البنك المركزي المصري، ارتفعت نتيجة لذلك الدعم، إلى أعلى مستوى تاريخي، حيث بلغ الاحتياطي النقدي الأجنبي 46 مليار دولار.

وأشارت المجلة إلى موافقة البنك المركزي على تشديد سياسته النقدية وتعويم الجنيه، في مقابل ما يصفه العديد من المراقبين بأنه إنقاذ، رفع المركزي سعر الفائدة على الودائع بمقدار 600 نقطة أساس إلى 27.75% في مارس، وحافظ عليه عند هذا المستوى القياسي في سبتمبر، كما أدخل مرونة في سعر الصرف، مما ساعد على تقليص الفجوة مع أسعار السوق السوداء، ولكنه أدى أيضًا إلى انخفاض فوري بنسبة 40% في قيمة الجنيه المصري.

وتطرقت جلوبال فايننس إلى تصريحات محافظ البنك المركزي أن “وجود سعرين للصرف كان مرضًا تعاني منه البلاد، وكان خطرًا اقتصاديًا يجب مواجهته”، وبالنسبة للمستثمرين الأجانب، تعد استقرار أسعار الصرف أمرًا حاسمًا، وقدرة البنك المركزي على الالتزام بهذه السياسة أمر محوري لمستقبل الاقتصاد المصري.

وأكدت المجلة، أن أولويات البنك المركزي الرئيسية هي السيطرة على التضخم، الذي بلغ 33.9% في عام 2023، متجاوزًا بكثير الهدف أحادي الرقم للبنك المركزي، على الرغم من الإصلاحات، ظل التضخم مرتفعًا عند 26.2% في أغسطس 2024.

ومع ذلك، فإن قطاع البنوك في مصر قوي، حيث تعتبر البنوك المحلية من بين الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتُعد التكنولوجيا المالية كوسيلة للشمول المالي أيضًا واحدة من نقاط قوة مصر، كما قد يسمح الدفع التنظيمي من البنك المركزي في مجالات مثل الخدمات المصرفية المفتوحة أو التعرف على العملاء رقميًا بتعزيز نمو القطاع بشكل أكبر.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search