الإثنين، 14 أكتوبر 2024

01:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

10 شركات مصرية ضمنهم، "فوربس" تُبرز قادة الاستدامة في الشرق الأوسط 2024

قائمة قادة الاستدامة لعام 2024

قائمة قادة الاستدامة لعام 2024

شهيرة أحمد

A A

كشفت فوربس الشرق الأوسط، عن قائمة قادة الاستدامة لعام 2024، والتي تسلط الضوء على دور القادة في تعزيز أجندة الاستدامة في المنطقة.

هذه القائمة، التي تأتي في نسختها السنوية الثانية، تضم 107 قائدًا يمثلون 105 شركات تعمل على تحقيق ممارسات استدامة فعّالة من خلال الابتكار والتعاون الإقليمي.

12 قطاعًا مختلفًا في قائمة قادة الاستدامة 

وتضم قائمة فوربس هذا العام قادة من 12 قطاعًا مختلفًا، حيث تم تقييم جهود الشركات في مجال الاستدامة عبر تحليل شامل للمبادرات المطبقة.

وشمل التقييم أيضًا تقييم تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية، فضلاً عن انبعاثات الغازات الدفيئة وإدارة الموارد، وإدارة النفايات.

 

التركيز الجغرافي على الاستدامة

الدول الرائدة في تحقيق الاستدامة تتصدر الإمارات القائمة بـ54 شركة، تليها السعودية بـ20 شركة، ومصر بـ10 شركات، وقطر بـ8 شركات. 

وتشمل القائمة أيضًا البحرين والكويت 5 شركات لكل دول، وعُمان 3 شركات، مما يعكس تنوع الجهود المبذولة في المنطقة.

 

الاستثمار في مبادرات الاستدامة

زيادة الاستثمارات المالية شهدت الاستثمارات المالية في مبادرات الاستدامة ارتفاعًا ملحوظًا، حيث يُظهر التركيز المتزايد على الممارسات البيئية المسؤولة.

وقدم بنك أبوظبي الأول تسهيلات مالية بقيمة 21.2 مليار دولار لمشاريع التمويل المستدام في النصف الأول من عام 2024، بينما قدم بنك الإمارات دبي الوطني تسهيلات تزيد عن 20.4 مليار دولار لمشاريع الاستدامة منذ عام 2021.

ويخطط المشرق إلى تقديم تمويلات مستدامة قدرها 30 مليار دولار بحلول عام 2030، أما البنك السعودي الأول، فيهدف إلى زيادة تمويلاته واستثماراته المستدامة إلى 9 مليارات دولار بحلول عام 2025.

أما بنك QNB قدمت المجموعة قروضًا خضراء قيمتها  3.5 مليار دولار، وذلك حتى عام 2023، وتولت قطر دور المنسق الرئيسي، في إصدار أول سندات خضراء بقيمة 2.5 مليار دولار خلال مايو 2024.

 

توجهات الطاقة المتجددة

أما المشاريع المشتركة في قطاع الطاقة في قطاع الطاقة المتجددة، وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي ثلاثة مشاريع مشتركة لتوطين الصناعة.

وتعمل شركة أكوا باور على تطوير 70% من مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية، بينما تخطط شركة مياه وكهرباء الإمارات لتأمين 60% من إجمالي الطلب على الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search