الأحد، 13 أكتوبر 2024

05:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فرصة ذهبية، 5 إجراءات جديدة بمسابقة المعلمين العاملين بالحصة وموعد التقديم

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

مصعب فرج

A A

مع بداية العام الجديد، ينتظر المعلمون العاملون بنظام الحصة في المدارس الحكومية بشغف إعلانين جديدين للتعاقد في وظائف معلم مساعد، ويأتي هذا الإعلان كفرصة ذهبية للعاملين بالحصة الذين يسعون إلى التثبيت الدائم، وذلك بعد سنوات من العمل تحت نظام الحصة المؤقت. 

ويتوقع أن يتم الإعلان عن هذه المسابقات في يناير المقبل، لتكون خطوة مهمة في سبيل تقدير جهودهم وتثبيتهم ضمن الكوادر التعليمية الرسمية، ويطرح هذا التقرير تفاصيل حول تلك المسابقات وشروط التقديم وآليات الاختبار.

تفاصيل المسابقات المنتظرة في يناير المقبل

وفي خطوة جديدة لتقليل الفجوة في أعداد المعلمين بالمؤسسات التعليمية الحكومية، سيعلن خلال شهر يناير المقبل عن مسابقتين لشغل وظائف معلم مساعد، ولكن هذه المسابقات ليست كالتي يتم الإعلان عنها سنويًا لشغل وظائف 30 ألف معلم، بل هي مخصصة بشكل رئيسي للمعلمين العاملين بالحصة، الذين يزاولون التدريس في المدارس الحكومية. 

وسيتم منحهم فرصة للتثبيت بصفة دائمة في الجهاز التعليمي، شرط أن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة، بما في ذلك المؤهلات الأكاديمية والتربوية، إلى جانب اجتياز الاختبارات التي سيتم تنظيمها.

المسابقات المنفصلة عن الـ30 ألف معلم: ما الفرق؟

وتوضح الجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم أن مسابقات التعاقد مع المعلمين العاملين بالحصة لا علاقة لها بمسابقات تعيين 30 ألف معلم التي يتم تنظيمها سنويًا. 

وتأتي هذه المسابقة ضمن خطة وزارة التعليم لتعيين 150 ألف معلم على مدار خمس سنوات، والتي بدأت في عام 2022. 

وحتى الآن، تم تعيين حوالي 36 ألف معلم من إجمالي العدد المستهدف، ولكن المسابقات الخاصة بالمعلمين العاملين بالحصة تستهدف فئة مختلفة تمامًا، حيث تقدم لهم فرصة منفصلة تقديرًا لمجهوداتهم في التدريس خلال الفترة الماضية.

شروط التعاقد مع المعلمين العاملين بالحصة

ويشترط على المتقدمين لشغل وظائف المعلمين العاملين بنظام الحصة أن يكونوا حاصلين على مؤهل عالٍ تربوي أو دبلوم تربوي، وهو شرط أساسي لدخول المسابقة. 

هذا بالإضافة إلى ضرورة اجتياز الاختبارات التي ستنظمها إدارات التنظيم والإدارة، وهي مرحلة أساسية لاختيار الأكفاء من المعلمين وفقًا لمعايير محددة. 

كما أن التقديم سيجرى على مستوى الإدارات التعليمية، مما يمنح المتقدمين فرصة أكبر للمنافسة في نطاق إدارتهم المحلية.

فرص خاصة للمعلمين العاملين بالحصة: التثبيت والاعتراف بالخبرة

وتمثل هذه المسابقات فرصة حقيقية للعاملين بالحصة، الذين أثبتوا جدارتهم في التدريس خلال الفترة الماضية.

ووفقًا للتقارير، فإن المعلمين المتعاقدين حاليًا بنظام الحصة في المدارس الحكومية، والذين يتميزون بالتزامهم وتقديمهم أداءً جيدًا، سيحصلون على فرصة خاصة للتعيين بشكل منفصل عن الإعلان العام. 

وتأتي هذه الخطوة كنوع من التقدير لجهودهم والاعتراف بالخبرة العملية التي اكتسبوها من التدريس المباشر.

ومع ذلك، يشترط أن تنطبق عليهم باقي شروط التقديم مثل المؤهلات، والسن، واجتياز الاختبارات الخاصة بالمسابقة، مما يضمن أن عملية الاختيار تتم بطريقة عادلة وشفافة.

الخطوة المقبلة: اختبارات التنظيم والإدارة

ويُعد أحد أهم المعايير الأساسية في هذه المسابقة هو الاختبار الذي سيُجرى من قبل التنظيم والإدارة، والذي سيعقد للمتقدمين بعد قبول طلباتهم. 

ومن المتوقع أن يكون هذا الاختبار متعدد المراحل، يشمل اختبارًا في المواد التربوية، وأساليب التدريس، بالإضافة إلى الكفاءة في التواصل وإدارة الفصول الدراسية

ويعتبر اجتياز هذا الاختبار خطوة أساسية نحو التعاقد النهائي كمعلم مساعد.

وتعد مسابقات التعاقد مع المعلمين العاملين بنظام الحصة فرصة هامة لهم لتثبيت وضعهم الوظيفي في الجهاز التعليمي الرسمي. 

ومع الإعلان المنتظر في يناير المقبل، ستكون هذه المسابقات بمثابة بوابة لتحسين أوضاعهم المهنية والاستقرار الوظيفي. 

وتقدم تلك المسابقات فرصًا استثنائية لمن أثبتوا جدارتهم في التدريس، مع ضمان استيفاء شروط التأهيل والتدريب اللازمة لضمان جودة التعليم المقدم للطلاب في المدارس الحكومية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search