الأحد، 13 أكتوبر 2024

07:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

واشنطن تدرس دعم إسرائيل بدفاعات جوية في ظل تصاعد التوترات مع إيران

منظومة «ثاد» في إسرائيل

منظومة «ثاد» في إسرائيل

وداد العربي

A A

تناولت مصادر إعلامية، استنادًا إلى مسؤولين ومصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس دعمًا إضافيًا لإسرائيل في شكل دفاعات جوية، في إطار جهودها لمساندتها في الحرب ضد قطاع غزة ولبنان، وكذلك في ظل التصعيد المرتقب مع إيران.

نشر منظومة «ثاد» في إسرائيل  

رغم إعلان واشنطن عن دراسة هذا الموضوع، أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الولايات المتحدة قامت بنشر منظومة "ثاد" (THAAD) في إسرائيل، وهي منظومة مخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، في إطار الاستعداد للرد الإيراني المتوقع على الهجوم الإسرائيلي الأخير. 

ونقلت الإذاعة، عن مصدر عسكري، قوله: «لأول مرة، ستتمركز بطارية من نوع ثاد للدفاع الجوي الأمريكي في إسرائيل استعدادًا للرد الإيراني».

 

أهداف ودوافع نقل المنظومة  

ووفقًا للمصدر، جاء نقل المنظومة الدفاعية بطلب من إسرائيل، بهدف تعزيز القوة الإقليمية وإظهار التحالف القوي بين البلدين. 

ويُعتبر نظام «ثاد»، فعالًا في اعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى خلال المرحلة النهائية من طيرانها، حيث يمتد نطاقه إلى 200 كم بارتفاع يصل إلى 150 كم، مع سرعة تفوق سرعة الصوت بـ8 مرات.

أوجه القصور في نظام «ثاد» 

على الرغم من فعالية نظام «ثاد»، إلا أن هناك عددًا من أوجه القصور التي يجب مراعاتها، مثل محدودية تغطيته وإمكانية إجهاده أمام الهجمات المكثفة. 

كما يتطلب إعادة التذخير فترة زمنية تصل إلى نصف ساعة لكل عربة. 

وواجه النظام انتقادات من خبراء كوريين جنوبيين بسبب عدم قدرته على تغطية جميع الأراضي الكورية، بالإضافة إلى عدم فعاليته في مواجهة كل أنواع الصواريخ القادمة من الشمال.

 

رسالة من واشنطن إلى العالم  

علق مختصون في الشأن الإسرائيلي على هذه الخطوة، مؤكدين أن دعم واشنطن لتل أبيب بالدفاعات الجوية يُعد رسالة واضحة للعالم بأن أمريكا لا تزال ملتزمة بحماية أمن إسرائيل. 

وأشار هؤلاء إلى أن واشنطن لا تزال تدعم تل أبيب في عملياتها العسكرية في عدة ساحات، وهي مستعدة لمواجهة أي تبعات محتملة للرد على إيران.

دلالات الخطوة الأمريكية  

في السياق ذاته، أشار محللون إلى أن الخطوة الأمريكية تُعتبر إشارة على نجاح الضربة الإيرانية الأخيرة على إسرائيل وتحقيق أهدافها. 

واعتبروا أن هذه الإجراءات تأتي في إطار استباقي لمواجهة أي رد فعل محتمل من إسرائيل. وقد فشلت الدفاعات الجوية الإسرائيلية في التصدي للضربات الإيرانية غير المسبوقة، مما دفع إسرائيل لأخذ التهديدات الإيرانية على محمل الجد.

ردود فعل الدول العربية  

من ناحية أخرى، أكد مختصون إسرائيليون أن نشر المنظومات الدفاعية وسط إسرائيل قد يكون ناتجًا عن إبلاغ بعض الدول العربية للولايات المتحدة بعدم استخدام أراضيها أو أجوائها في سياق التصعيد مع إيران.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search