الأحد، 13 أكتوبر 2024

03:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السفيرة مشيرة خطاب: منظومة الشكاوى هي الذراع الأهم للمجلس القومي لحقوق الإنسان

جانب من الحدث

جانب من الحدث

احمد عجاج   -  

A A

قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن منظومة الشكاوي هي الذراع الأهم والأكبر للمجلس، موجهة الشكر إلى لجنة العفو الرئاسي، ومشيرة إلى أن التقرير يصدر في توقيت حرج بسبب ما يحدث في فلسطين ولبنان، وما يحدث جعلنا غير واثقين في المعايير الدولية.  

مشيرة خطاب: نعاني من تجديد الاعتماد بسبب بعض المشككين

وأضافت خطاب في المؤتمر الصحفي لإطلاق التقرير السنوي الـ17 للمجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس القومي لحقوق الإنسان يمثل أمام التحالف العالمي لحقوق الإنسان ونعاني من تجديد الاعتماد للمنظومة بسبب بعض المشككين.

وتابعت السفيرة مشيرة خطاب، لدينا منظومة شكاوى قوية من خلال الباحثين أو الأبلكيشن أو الإيميل أو السيارات المتنقلة، قمنا بحل كل الشكاوى، وقدمنا أقصى ما يمكن تقديمه لكل الشكاوى من داخل مصر وخارجها.

وأكملت رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، ما حدث حول قانون الإجراءات الجنائية دليل على حرية الرأي والتعبير، ومازلنا بحاجة لمزيد من الحوار المجتمعي حول هذا القانون المحوري، وهو ما يفتح الباب لقوانين أخرى منتظر أن تصدر قريبًا، وهو ما ننتظره من مجلس النواب، خلال الفترة القادمة.

محمود كارم: قدمت ورقة للحديث عن بدائل الحبس الاحتياطي للحوار الوطني 

ومن جهته، قال السفير محمود كارم، رئيس لجنة إعداد التقرير، إن التقرير هذا العام صدر بشكل سنوي من الفترة 1 يوليو 2023 وحتي 30 يونيو 2024، مشيرًا إلى أن هناك تفاعل بين الدولة المصرية والبرلمان والمجلس القومي لحقوق الإنسان، وهذا ظهر من خلال المراسلات بين المجلس والوزارات وحتي رئيس مجلس الوزراء.
وأضاف “كارم”، أن التقرير شامل في جميع النواحي من خلال مشاركته في جميع اللجان، والاجتماع مع التحالف العالمي لحقوق الإنسان، والشبكة الأفريقية، والجامعة العربية، وحذر من ازدواجية المعايير وهو ما تم إبلاغ المفوض السامي به.

وأوضح رئيس لجنة إعداد التقرير، أن المشاركات الخاصة بالمجلس ليست شرفية، مستشهدًا أنني كنت أحمل ورقة تتحدث عن بدائل الحبس الاحتياطي وضعتها أمام الحوار الوطني، وكان لها أثر كبير.

ولاء جاد الكريم: لابد من استكمال البنية التشريعية وإصدار قانون الإدارة المحلية

ومن جانبها، استعرض ولاء جاد الكريم، عضو المجلس ومحرر التقرير، الأجزاء المختلفة للتقرير الذي يتكون من 4 فصول بجانب التوصيات، مؤكدًا أن الدستور المصري داعم للحقوق والحريات، ومضيفًا أن أحكام المحكمة الدستورية العليا أصدرت عدد من الأحكام الداعمة لحقوق المواطنين والموظفين.


وأضاف جاد الكريم، الدولة استمرت في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ولكن لابد من إصدار التقارير بشكل دوري، ومازلنا نرى أنه لابد ان يتم ربط الاستراتيجية بآليات التنفيذ الجادة.

وتابع عضو المجلس ومحرر التقرير، أن الحوار الوطني يُعد وسيلة للتعامل مع التحديات المرتبطة بحقوق الإنسان، وساهم في فتح ملفات وأحدث زخم حولها، مؤكدًا على أهمية مراجعة تعريف الإرهاب في القانون، والأحكام المنظمة للحبس الاحتياطي، مشيرًا إلى متابعة استراتيجية وزارة الداخلية، ولكن تلقينا عدد من الشكاوي، ونطالب بتحديث حجز أقسام الشرطة ومديريات الأمن، علي غرار مراكز الإصلاح والتأهيل، موضحًا أن النيابة العامة تزور أماكن الاحتجاز بشكل مستمر.

وطالب ولاء جاد الكريم، بضرورة استكمال البنية التشريعية وإصدار قانون الإدارة المحلية، مضيفًا، أن المجلس تلقى شكاوى من بعض المواقع الإليكترونية بالتضييق عليها أثناء ممارسة عملها، مؤكدًا أن المجلس تلقى 2642 شكوى منها 62% تم الرد عليها و17 شكوى اختفاء قصري،

وفي سياق متصل، قالت نهي بكر، عضو المجلس، إن التقرير الثاني في دورته الحالية يهدف إلى تدوين أعمال المجلس والرصد والتخطيط والمتابعة بشكل دوري، مشيرة إلى أن التقرير اعتمد علي التحليل الكمي بالإضافة إلي التحليل الكيفي، واستخدام التكنولوجيا الحديثة

وأضافت “بكر”، أن المجلس القومي لحقوق الإنسان طالب بوقف الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني، من خلال الشبكة العربية للمؤسسات الدولة لحقوق الإنسان.


وأوضحت عضو المجلس، أن المجلس يتعاون مع المنظمات الدولية المختلفة، ويستعرض التقارير الخاصة بحقوق الإنسان في مصر، بالإضافة إلى التعاون وتبادل الخبرات والتشاور مع العديد من السفراء ومنظمات حقوق الإنسان.

ومن جانبه، قال سعيد عبد الحافظ عضو المجلس، نحن نقدم النصح والإرشاد ومسودات القوانين لمساعدة الدولة في إصدار القوانين المساندة لحقوق الإنسان، مؤكدًا أن المؤسسات الوطنية تساعد الدولة في وضع آلية وتنفيذ استراتيجية حقوق الإنسان.

وأضاف عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أننا نتابع وننظم العديد من الفعاليات في العديد من المحافظات لتعريف المواطنين بالمجلس وحقوقهم، ومازلنا مستمرين في التأكيد علي دور الفن في المجتمع، مؤكدًا أن المجلس يسعي لتقديم رؤية وطنية دون أن يملي عليه أحد.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search