الأحد، 07 يوليو 2024

04:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رسالة دكتوراة لباحثة مصرية في الأدب الياباني بجامعة عين شمس

جانب من رسالة الدكتوراة في الأدب الياباني

جانب من رسالة الدكتوراة في الأدب الياباني

ناقشت كلية الألسن بجامعة عين شمس رسالة الدكتوراة في الأدب الياباني للباحثة شيرين المعتصم بكلية الألسن بجامعة عين شمس.

وتعد الدراسة هي الأولى من نوعها في هذا التخصص الدقيق وعنوانها: «الرمز في قصص الأطفال بين أكوتاجاوا رينوسيكيه و كامل كيلاني. دراسة مقارنة في التشكيل و القيم الإنسانية».

وتناول البحث والمُعد باللغة اليابانية تطور استخدام التعبيرات والشخصيات الرمزية في أدب الأطفال في اليابان، مع إجراء دراسات مقارنة مع أعمال الكاتب المصري الكبير الراحل كامل كيلاني رائد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي، ويربط البحث بين الرمزية في قصص الأطفال و تشكيل شخصية الطفل و إرساء القيم الإنسانية في الثقافتين المصرية و اليابانية.

وحاز البحث المصري للباحثة شيرين ضياء على اهتمام أكاديمي عالمي واسع حيث تم العمل على الدراسة على مدار ٥ أعوام بالمشاركة مع جامعة كوروميه في اليابان حيث قضت الباحثة هذه الفترة بين الجامعات و المراكز العلمية اليابانية للوقوف على المصادر البحثية اللازمة لإتمام العمل.

وأشرف على البحث لجنة مشتركة تضمنت نخبة من الأساتذة المصريين واليابانيين، بعضوية أستاذ دكتور كرم خليل سالم وأستاذ دكتور سيد محمد قطب وإشراف أستاذ دكتور عبد المعطي صالح وأستاذ دكتور وليد فاروق إبراهيم ومن الجانب الياباني الاستاذ دكتور اوراتا بجامعة كورومي باليابان.

واثنت اللجنة المشرفة على العرض العلمي المقدم حيث أعرب الأستاذ الدكتور سيد محمد قطب أستاذ النقد، عن اعجابه باهتمام الباحثين المصريين بهذا النوع من الدراسات المقارنة و التي تدعم أواصر التواصل الفكري و العلمي بين الحضارات.

وقد قررت اللجنة بإجماع اعضائها منح الدرجة العلمية للباحثة مع مرتبة الشرف الأولى.