السبت، 05 أكتوبر 2024

09:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تطوير «هضبة الهرم» أحد أهم مشروعات الجمهورية الجديدة.. اعرف التفاصيل

أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة

أسماء أبو شادى

A A

من التجارب المدهشة والتي لابد أن تكون على قائمة رحلاتك هي أهرامات الجيزة، ويعد مجمع أهرامات الجيزة من المواقع الأثرية والتي تقع على هضبة الجيزة في القاهرة الكبرى.

مجمع أهرامات الجيزة

ويضم المجمع كل من الهرم الأكبر وهرم خفرع وهرم منقرع جنبًا إلى جنب مع المجمعات الهرمية المرتبطة بها وتمثال أبو الهول، وبنيت هذه الأهرامات جميعها في عهد الأسرة الرابعة للمملكة القديمة في مصر القديمة بين عامي 2600 و 2500 قبل الميلاد، كما يضم الموقع عدة مقابر وبقايا قرية عمالية.

تطوير هضبة الهرم

وكشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل تطوير منطقة أهرامات الجيزة، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسي قائلاً: «أن جميع الزائرين الأجانب سيبدون رحلاتهم وفقا للبرنامج المحدد لهم، ويتم نقلهم من خلال شركات السياحة القادمين بـ"أتوبيسات" خاصة وسيتم ركنها في باركينج خاص، كما أن الجدران المجمع سيعرض عليها تاريخ الأهرامات».

خدمات مشروع هضبة الهرم

وخصص مشروع هضبة الهرم للسياح سيارات خاصة في الخارج، على أن يكون هناك سيارات كهربائية خاصة بنقل السياح، وتم تحديد مسار للزيارة داخل المنطقة الأثرية والذي يتكون من 7 محطات، تبدأ من مركز الزوار مروراً بمنطقة البانوراما ومنطقة الأهرامات، ثم الجبانة الغربية حيث توجد المقابر لكبار رجال الدولة خلال عصر الدولة القديمة، ثم مراكب الشمس وانتهاءً بزيارة تمثال أبو الهول.

هيئة التخطيط العمراني

ولا يتوقف مشروع تطوير هضبة أهرامات الجيزة عند الأعمال داخل المنطقة الأثرية فقط، لكن سيكون هناك خطة مدروسة لدى الحكومة المصرية لتطوير المنطقة المحيطة، لتشمل تحسين المداخل والطرق المؤدية إليها، وإنشاء ممشى سياحي، وإزالة جزء من منطقة نزلة السمان للكشف عن معبد الوادي ومدينة العمال الموجودين تحت المنطقة، بالإضافة إلى إعادة توطين الأهالي وتعويضهم، وفقًا لموقع هيئة التخطيط العمراني.

search