السبت، 12 أكتوبر 2024

06:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

CNN: إسرائيل تخفّض أهدافها في إيران وسط ترقب دولي يخشى التصعيد

الحرب بين إيران وإسرائيل

الحرب بين إيران وإسرائيل

وداد العربي

A A

كشفت تقارير عن توتر الحكومة الإيرانية بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل مطلع أكتوبر الجاري. 

ووفقاً لمصادر نقلتها شبكة «CNN»، انخرطت طهران في جهود دبلوماسية مكثفة مع دول الشرق الأوسط لمعرفة مدى إمكانية تقليص نطاق الهجوم الإسرائيلي المتوقع.

الهجوم الإيراني وأهدافه

أطلقت إيران 180 صاروخًا باليستيًا على إسرائيل، مستهدفة ثلاث قواعد عسكرية لجيش الاحتلال، وجاء هذا الهجوم كتصعيد كبير في الصراع المستمر بين البلدين.

رد إسرائيلي متوقع وتصعيد محتمل

توعدت إسرائيل برد «قاتل ودقيق ومفاجئ» وفق تعبيرها، حيث أشارت تقارير إلى أن الهجوم الإسرائيلي قد يستهدف مواقع نفطية ونووية إيرانية. 

وتعمل الولايات المتحدة على منع هذا الرد خشية تصعيد الحرب الإقليمية بشكل كبير، وفقًا لما نقلته شبكة «NBC».

تقليص أهداف الرد الإسرائيلي على إيران

وبحسب مسؤولين أمريكيين، قلصت إسرائيل أهدافها في الرد المرتقب، حيث من المتوقع أن تستهدف البنية التحتية العسكرية والطاقة الإيرانية دون المساس بالمنشآت النووية أو تنفيذ عمليات اغتيال، وذلك في محاولة لتجنب تصعيد أكبر.

دور الولايات المتحدة وتأثيره المتراجع

أشارت «CNN» إلى أن الولايات المتحدة كانت تتشاور مع إسرائيل حول خططها للرد، وقد أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن رغبته في أن يكون الرد الإسرائيلي «متناسبًا». 

مع ذلك، يعتقد مراقبون أن تأثير الولايات المتحدة على إسرائيل قد تراجع بشكل ملحوظ خلال العام الماضي.

قلق دول الخليج من تداعيات الصراع

أعربت دول الخليج، بما في ذلك الإمارات والبحرين وقطر، عن قلقها للولايات المتحدة من تداعيات هجوم إسرائيلي محتمل على منشآت النفط الإيرانية، والذي قد يسبب آثارًا اقتصادية وبيئية كبيرة على المنطقة.

إسرائيل تتجاهل الدعوات الأمريكية لضبط النفس

تشير التقارير إلى أن إسرائيل قد تجاهلت الدعوات الأمريكية لضبط النفس في عدة مناسبات، بما في ذلك حملتها المكثفة على لبنان وعملياتها في غزة. 

وأبرزت العمليات الأخيرة في لبنان، بما في ذلك اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله، تجاهل تل أبيب للمقترحات الأمريكية والفرنسية بشأن وقف إطلاق النار.

استعدادات إسرائيلية طويلة الأمد لضرب القدرات النووية الإيرانية

أكدت "CNN" أن إسرائيل لم تقدم أي ضمانات بعدم استهداف المنشآت النووية الإيرانية. 

كانت إسرائيل قد خططت لسنوات لشن هجمات على القدرات النووية الإيرانية، وقبل عامين فقط أجرت محاكاة لضربها، كما أنها مشتبه في تنفيذها عمليات اغتيال ضد العلماء النوويين الإيرانيين وهجمات إلكترونية على منشآت نووية مثل «نطنز».

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search