السبت، 12 أكتوبر 2024

05:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الذهب في مصر يرتفع 0.3% خلال أسبوع بنحو 12 جنيهًا

الذهب - أرشيفية

الذهب - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

سعر الذهب اليوم 12 أكتوبر 2024، سيطر التذبذب على أداء الذهب العالمي للأسبوع الثاني على التوالي، حيث مر الذهب بمرحلة تصحيح سلبي سريعة لينخفض إلى أدنى مستوياته في 3 أسابيع، ولكنه استطاع أن يتعافى ويعوض خسائره بشكل سريع لينهي تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع طفيف.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.1% ليسجل أعلى مستوى عند 2661 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2604 دولار للأونصة ليغلق تداولات الأسبوع عند 2657 دولار للأونصة، وفق جولد بيليون.

استطاع الذهب أن يغلق تداولات الأسبوع فوق المستوى 2650 دولار ليعد اغلاق إيجابي من شأنه أن يزيد من فرص الصعود خلال الفترة القادمة.

الذهب ينخفض إلى أدنى مستوى له في 3 أسابيع

خلال الأسبوع الماضي انخفض الذهب إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع تقريباً وذلك بسبب تراجع التوقعات التي كانت تشير إلى خفض الفائدة الأمريكية من قبل البنك الفيدرالي بشكل حاد، ولكن مع نهاية الأسبوع وصدور بيانات التضخم الأمريكية تغير الوضع من جديد وعاد الذهب إلى التعافي لتعويض خسائره.
الذهب يحقق استفادة من أسعار الفائدة المنخفضة لأنها تعمل على تقليل تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لممتلكيه.

أظهر كلا من مؤشر أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة استقرار في معدلات التضخم بدون أن يظهر ارتفاع مؤثر، وبالتالي كانت البيانات حيادية بشكل كبير على أسواق الذهب، ولكن بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكية الأسبوعية أظهرت ارتفاع كبير مما أعاد المخاوف فيما يتعلق بأداء قطاع العمالة الأمريكي ومعدلات النمو.

تسبب هذا في عودة الذهب سريعاً للارتفاع يومي الخميس والجمعة بعد أن شهد 6 جلسات متتالية من الهبوط، اعتبرتها الأسواق مدة كافية للتصحيح السلبي خاصة أن السعر اقترب خلالها من المستوى النفسي 2600 دولار للأونصة.


الدولار الأمريكي من ناحية أخرى استطاع تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي مقابل سلة من العملات الرئيسية ليرتفع بنسبة 0.4% خلال الأسبوع الماضي بعد أن سجل أعلى مستوى في شهرين، ولكنه مع نهاية الأسبوع توقف عن الارتفاع مما ساعد على تعافي أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

وعند الحديث عن الذهب المادي فقد أعلن البنك المركزي الصيني عن امتناعه عن شراء الذهب وزيادة احتياطاته للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، ويرجع ذلك في الأساس إلى ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية.

بلغت حيازات الصين من الذهب 72.8 مليون أوقية في نهاية الشهر الماضي. ومع ذلك ارتفعت قيمة احتياطيات الذهب إلى 191.47 مليار دولار من 182.98 مليار دولار في نهاية أغسطس بسبب ارتفاع سعر الذهب العالمي.

أسعار الذهب في مصر اليوم 12 -10-2024 

يتداول سعر الذهب في مصر اليوم بالقرب من سعر اغلاقه يوم أمس حيث يحاول الحفاظ على مكاسبه التي سجلها خلال اليومين الماضيين بدعم من انعكاس حركة الذهب العالمي لأعلى بعد انتهاء التصحيح السلبي الذي شهده خلال آخر أسبوعين تقريباً.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم السبت عند المستوى 3595 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى، وذلك بعدما ارتفع السعر أمس بمقدار 10 جنيهات حيث أغلق عند المستوى 3595 جنيه للجرام بعدما افتتح جلسة الأمس عند 3585 جنيه للجرام.


ارتفاع سعر الذهب عيار 21 بنسبة 0.3% في مصر

خلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب عيار 21 بنسبة 0.3% ليربح 12 جنيهًا لكل جرام، حيث أغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 3595 جنيه للجرام بعد أن افتتح الأسبوع عند المستوى 3583 جنيه للجرام، وفق جولد بيليون.

يبقى ارتباط سعر الذهب المحلي بالسعر العالمي هو المحرك الأول لمستويات الأسعار خلال الفترة الأخيرة، وذلك مع غياب عوامل التسعير الأخرى مثل سعر الصرف الدولار الذي يشهد استقرار، ومثل الطلب المحلي على الذهب الذي يشهد تراجع مؤخراً.

وبالنسبة للتغيرات الأخيرة في السوق المحلي نجد أن سعر الذهب قد أنهى تصحيح سلبي وصل بالسعر حتى منطقة المستوى 3550 جنيه للجرام بالتزامن مع تراجع السعر العالمي، قبل أن يبدأ السعر في التعافي ليسجل اعلى مستوى خلال الأسبوع الماضي عند 3600 جنيه للجرام.

يستهدف السعر المحلي حالياً تجاوز المستوى 3600 جنيه للجرام ليستهدف بعدها القمة السعرية الأخيرة التي سجلها عند 3620 جنبه للجرام، ومن جانب آخر نجد أن تحويلات المصريين العاملين في الخارج إلى مصر قد سجلت أعلى مستوى منذ عامين خلال الربع الثاني لتصل إلى 7.5 مليار دولار وفقا لبيانات البنك المركزي المصري، وذلك بالمقارنة مع تحويلات الربع الأول من العام التي بلغت 5 مليار دولار.


وعند المقارنة على أساس سنوي نجد الربع الثاني 2024 ارتفع بنسبة 63% مقارنة مع الربع الثاني 2023 عندما سجلت التحويلات 4.6 مليار دولار، فيما ارتفعت معدلات التضخم في المدن المصرية بشكل طفيف خلال شهر سبتمبر الماضي لتصل إلى 26.4% على المستوى السنوي بالمقارنة مع قراءة شهر أغسطس السنوية بنسبة 26.2% وذلك وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بينما كان الارتفاع على المستوى الشهري بنسبة 2.1%.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

شهدت أسعار الذهب العالمي تذبذب خلال الأسبوع الماضي حيث انخفض السعر لأدنى مستوياته في 3 أسابيع قبل أن يعود إلى التعافي من جديد ليغلق تداولات الأسبوع على ارتفاع طفيف، يرجع هذا بسبب تأثر السعر بالبيانات الأمريكية وتوقعات الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية.

استطاع سعر الذهب المحلي أن يغلق تداولات الأسبوع على ارتفاع معتدل وذلك بعد أن شهد تراجع خلال الأسبوع قبل أن يبدأ في التعافي مع نهايته، ويرجع هذا إلى اعتماد سعر الذهب المحلي حالياً في تسعيره على حركة سعر الذهب العالمي.

بعدما تراجع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي إلى منطقة المستوى 2600 دولار للأونصة، ارتفع السعر من جديد بسبب قوة هذه المنطقة ليقترب من المستوى 2660 دولار للأونصة قبل أن يغلق السعر تداولات الأسبوع فوق المستوى 2650 دولار للأونصة وهو يعد اغلاق إيجابي قد يدفع السعر إلى مزيد من الصعود واختبار قمته السعرية الأخيرة 2685 دولار للأونصة.

ارتفع سعر الذهب المحلي عيار 21 ليغلق تداولات الأسبوع بالقرب من المستوى 3600 جنيه للجرام، وذلك بعد تراجعه خلال الأسبوع إلى منطقة الدعم حول المستوى 3550 جنبه للجرام، ليستهدف السعر حالياً تجميع الزخم الكافي لاختراق المستوى 3600 جنيه للجرام ثم اختبار قمته السعرية الأخيرة عند 3620 جنيه للجرام.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search