السبت، 12 أكتوبر 2024

09:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد 170 عامًا، قطارات الصعيد تغادر "باب الحديد" وتتجه إلى محطة بشتيل

محطة قطارات صعيد مصر (بشتيل) - أرشيفية

محطة قطارات صعيد مصر (بشتيل) - أرشيفية

A A

ظلت محطة مصر برمسيس طوال الـ 170 سنة الماضية أكبر محطة قطارات في مصر، ومركز لجميع الركاب من وإلى جميع محافظات مصر، فهي ليست مجرد محطة قطارات وحسب، بل محطة ذكريات محفورة في عقول المصريين. 

واليوم، يفتتح الرئيس السيسي محطة قطارات الصعيد الجديدة، والتي تعرف بمحطة بشتيل، وتعد بوابة الصعيد الجديدة، لتصبح أكبر محطات القطارات بمصر حاليًا، وبمساحة أكبر بثلاثة أضعاف من “محطة مصر برمسيس”.

النقل تنشر 12 معلومة عن محطة سكك حديد صعيد مصر
محطة قطارات الصعيد ببشتيل

ومن المقرر أن تكون محطة بشتيل بداية خط سير ومركز لعدد كبير من القطارات المتجهة والقادمة من صعيد مصر، وستصبح  “محطة مصر برمسيس” متخصصة بقطارات الوجه البحري فقط بدءًا من تشغيل محطة بشتيل.

حكايات في تاريخ محطة مصر 

"سكك حديد مصر" الشريان الذي يربط مدن مصر في جسد واحد، الذي بمجرد إنشائه عام 1851م أصبحت مصر ثاني دولة تشق أراضيها القطارات في العالم، وفي عام 1854 تم إنشاء محطة مصر وكانت تطلق عليها “باب الحديد”، وظلت بهذا الاسم حتى عام 1955، حتى نُقل تمثال الملك رمسيس الثاني  إلى ميدان المحطة وأُطلق عليها “محطة رمسيس”.

حكاية أول محطة سكة حديد بمصر وسر تسميتها بباب الحديد | صوت المسيحي الحر 2024
محطة سكك حديد مصر برمسيس قديما

متحف سكك حديد مصر  

في عام 1932م تم إنشاء متحف سكك حديد مصر، الذي يعد اول متحف لسكك الحديد في إفريقيا والوطن العربي، الثاني عالميًا بعد بريطانيا، ويضم المتحف عدد من المقتنيات الفريدة التي كانت شاهدة على تاريخ ولادة سكك حديد مصر.

متحف السكة الحديد»: جولة بين 300 مركبة وسفينة مصرية قديمة - باب مصر
متحف سكك حديد مصر

وتمتلك سكك حديد مصر خطوط حديدية بطول (9570) كم وتخدم عدد (23) محافظة، وتنقل ما يقارب من (420) مليون راكب سنويا ، عدد المحطات بها (705)محطة، ومازالت تقوم سكك حديد مصر بدور فعال في تطوير خدمة نقل الركاب وتداول البضائع في جميع أنحاء الجمهورية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search