الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«النانو سيراميك» للسيارات.. تعرف على المزايا والعيوب

أرشيفية

أرشيفية

ماجد مجدى

A A

بعد ارتفاع أسعار السيارات يرغب الكثير من مالكي السيارات في الحفاظ على هيكل السيارة مهما كان موديلها وذلك لأنها مُعرّض للتأثر بعددٍ من العوامل المختلفة كحالة الطقس والأشعة فوق البنفسجية والتلوث الهوائي وغيره الكثير ما يؤدي إلى صدأ طلاء السيارة، وأكسدته، وبهتانه مع مرور الوقت وعلى الرغم من كثرة الإقبال للعديد من المواطنين على تركيب أفلام الحماية "النانو سيراميك " بسبب مزاياه الكثير، إلا أن البعض الآخر يجهل عيوب النانو سيراميك، فباتت الأغلبية العظمى تُقبل على تغطية سيارتهم بهذه المادة لحمايتها من الخدوش، دون الانتباه إلى الأضرار المحتملة.

ويقدم موقع "الجمهور" لمتابعيه مزايا وعيوب النانو سيراميك للسيارات، على النحو التالي:

مزايا وعيوب النانو سيراميك للسيارات

أولا مزايا النانو سيراميك للسيارات:

  1. حماية هيكل سيارتك من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تشكل تأثيراً ضاراً على طلاء السيارة الأصلى، وتعمل مادة النانو سيراميك على حماية السيارة من الأكسدة، والصدأ.
  2. حماية من البقع الكميائية الناتجة عن الملوثات الحمضية في الهواء، والتي تزيد بسبب ارتفاع معدل تلوث الهواء بالمدن.
  3. الوقاية من العوامل الخارجية مثل الغبار والهواء الملوث بسبب المصانع وغيرها.
  4. تساعد مادة النانو سيراميك في إبراز طلاء سيارتك الأصلي وتقليل فرص بهتان اللون
  5. تعد مادة النانو سيراميك بمثابة درع واقِ للزجاج الخارجي للسيارة، فهي تحميه من التلف.
  6. تساعد مادة النانو سيراميك في تسهيل عملية تنظيف سيارتك، فأن حدث وتجمعت بعض الأوساخ على سطح سيارتك، يمكنك تمرير قطعة قماش نظيفة تعيد السيارة إلى طبيعتها اللماعة.
  7. وجود هذه الطبقة على سيارتك، يزيد من فرص الحفاظ على سيارتك و بيعها بسعر أعلى.

ثانيا عيوب النانو سيراميك للسيارات:

  1. صعوبة التمييز بين الأصلي والتقليدي لمادة النانو سيراميك، لذلك يجب الحرص والا قد تحصل على أنواعًا سيئة للغاية وغير مفيدة.
  2. تستغرق عملية طلاء السيارة بمادة النانو سيراميك من يوم إلى 5 أيام، ذلك حسب حالة الطلاء وحجم السيارة.
  3. ارتفاع التكلفة النانو سيراميك الأصلي الذى قد يصل سعره إلى 10 آلاف جنيه أو يزيد.
  4. لا توفرمادة النانو سيراميك حماية مُطلقة لسيارتك ، وذلك لأنه غير قادر على حماية السيارة من الخدوش القوية، و الحرائق في حال وقوع الحوادث.
  5. لا يمكنك استخدام الصابون عليه لغسل السيارة، وهو الخطأ الذي يقع فيه الكثير؛ والذي يقلل من فترة بقاء المادة على السيارة.

جدير بالذكر أن مادة النانو سيراميك للسيارات (Nanoceramic) أو ما يُعرف بطلاء (9H)، هي عبارة عن مادة شفافة سائلة يتم فردها على هيكل السيارة الخارجي، وذلك بهدف أن تخترق العيوب المجهرية وتملأ تلك الفجوات لتوفّر طبقة حماية صلبة لطلاء السيارة وسطحها الخارجي حيث ترتبط البوليمرات النانوية بالسطح الخارجي للسيارة وتشكّل درعاً غير مرئياً يتميّز بصلابته الشديدة وكذلك لمعته القوية التي تمنح السيارة مظهراً خارجياً رائعاً، ولحماية سطحها من العوامل الخارجية المختلفة التي قد تفسد مظهر السيارة.