السبت، 12 أكتوبر 2024

06:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تنقل إسرائيل مسرح عملياتها من لبنان إلى العراق؟ محلل سياسي يوضح

الهجوم الإسرائيلي - أرشيفية

الهجوم الإسرائيلي - أرشيفية

أحمد محمود

A A

كشف عمر الناصر، المحلل السياسي العراقي، مدى إمكانية تكرار سيناريو التصعيد الإسرائيلي في لبنان على العراق، موضحا أن انزلاق الوضع في الشرق الأوسط  ليكون حربًا واسعة  يعتمد  على قوة رد  الفعل الإسرائيلي مع طهران بعد توجيه إيران منذ أسابيع صواريخ إيرانية على تل أبيب.

وقال عمر الناصر، في تصريحات حاصة لـ"الجمهور"، إن الوضع  في العراق  لا يمكن مقارنته مع  لبنان؛ لأنه يختلف من حيث  الموارد والتسليح والمساحة  الجغرافية وموقع  الجيوسياسي وبقية الأمور  الأخرى  التي تتعلق  بأهمية  العراق في  منطقة  الشرق الأوسط.

وأوضح المحلل السياسي العراقي، أن المقاومة  الإسلامية في العراق لديها استراتيجية عابرة للحدود وهي  تؤمن بمبدأ وحدة  الميدان رغم تعدد  الساحات، لذلك فإن إسرائيل  ستجد  نفسها محرجة حال كررت سيناريو لبنان في العراق، إذا  ما كان رد  الفعل  أعلى من  المتوقع  لأن ذلك  يعني  سحب الدول  التي  لديها علاقات مع إسرائيل إلى منطقة  الصراع كورقة سياسية تنتهج باحترافية لأجل  الضغط  إسرائيل والإدارة الأمريكية خوفاً  على مصادر الطاقة من الاستهداف لتكون انتكاسة ثانية للغرب والدول  المتقدمة   بعد انخفاض إنتاج روسيا  من غاز نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2.

الفلسطينيون والسوريون في لبنان يعيشون مأساة النزوح 

وفى وقت سابق، ذكرت قناة القاهرة الإخبارية، أن سيناريو النزوح في غزة يتكرر حرفيا في لبنان، حيث تتوالي أوامر الإخلاء، ما ترتب عليه حركة نزوح واسعة النطاق، من الجنوب اللبناني، إلى المناطق الشمالية، وإلى العاصمة بيروت، وإذا كان اللبنانيون، ينزحون بلادهم فأن اللاجئين الفلسطينيين، على غرار السكان المحليين، فروا من مخيماتهم بحثاً عن ملاذ أمن، بعيداً عن القصف والاستهداف الإسرائيلي، وكأنما كتب عليهم التهجير والنزوح، ما داموا يحملون في جواز سفرهم أو وثيقتهم جنسية فلسطين.

وأوضحت أن اللاجئون الفلسطينيون الذين تتركز مخيماتهم في الجنوب اللبناني، يواجهون معاناة أكبر، وعبأ مزمناً، وغربة قسرية، في ظل ضعف مواردهم بعد انخفاض الدعم الذي كانت تقدمه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» في أعقاب الحملة الشرسة التي تعرضت لها الوكالة من قبل إسرائيل.

فيما شبّه المفاوض العام لـ «الأونروا»، نزوح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بما يجري في قطاع غزة، من نزوح جماعي، لافتاً إلى أن الوكالة تواصل تقديم الخدمات إلى أضعف الفئات.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search