الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

08:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحذيرات من انهيار نظام العدالة الجنائية البريطاني حتى 2027

القضاء البريطاني

القضاء البريطاني

وداد العربي

A A

حذّر محامون بريطانيون من «انفجار نظام العدالة الجنائية» في المملكة المتحدة، حيث كشفت تقارير عن أن بعض المحاكمات تم جدولتها لتبدأ في سبتمبر 2027، مما يعكس تفاقم أزمة تأجيل القضايا.

أفاد تقرير لصحيفة «الإندبندنت»" بأن العديد من المحاكمات المؤجلة تشمل المتهمين المفرج عنهم بكفالة، والمتهمين بجرائم جنسية أو عنيفة، والذين قد يضطرون للانتظار لسنوات قبل بدء المحاكمة، مما يزيد من معاناة الضحايا.

اكتظاظ السجون بسبب تأخر المحاكمات

أكد خبراء أن المحاكمات التي تشمل المتهمين الذين رفضت طلباتهم بالإفراج بكفالة غالبًا ما تؤجل حتى أواخر عام 2025، مما يزيد من أزمة الاكتظاظ في السجون، حيث وصل عدد السجناء إلى أعلى مستوى له في تاريخ البلاد.

المحامون يدقون ناقوس الخطر حول العدالة المؤجلة وقضايا مؤجلة

أعرب المحامي الجنائي البارز ماكسيميليان هاردي عن قلقه من أن تأجيل المحاكمات لسنوات يضر بنظام العدالة، واصفًا الوضع بأنه «عدالة غارقة»، مشيرًا إلى أن موكله لن يمثل للمحاكمة حتى أبريل 2027.

أفاد الخبراء بأن عدد القضايا المتراكمة في النظام الجنائي البريطاني قد تضاعف، حيث وصل إلى أكثر من 70 ألف قضية، مقارنة بـ 33 ألفًا فقط في عام 2019. 

كما ارتفع عدد القضايا التي تنتظر أكثر من ثلاث سنوات للحصول على حكم بما يزيد عن سبعة أضعاف منذ عام 2019.

قضايا الاغتصاب تتصدر قائمة المحاكمات المؤجلة

كشفت دراسة أجرتها «الإندبندنت» أن 134 قضية اغتصاب من بين آلاف القضايا المؤجلة انتظرت أكثر من عامين حتى سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 10 قضايا فقط في عام 2019، مما يعكس تدهور الوضع.

خبراء يطالبون بتغيير الإجراءات لتسريع المحاكمات

حذّر سام تاونيند، رئيس مجلس نقابة المحامين، من ضرورة إزالة الحد الأقصى لأيام جلسات القضاة لتمكين المحاكم من العمل بكامل طاقتها، معتبرًا أن تأخير العدالة يؤدي إلى إنكار العدالة، حيث يتعطل الضحايا والمتهمون والشهود عن استئناف حياتهم.

أزمة في السجون تؤثر على تأجيل المحاكمات

أعرب المحامي الجنائي جيمس أوليفيرا-أجنو عن قلقه من تأجيل المحاكمات التي تشمل المتهمين المفرج عنهم بكفالة بسبب أزمة السجون المتفاقمة، مشيرًا إلى أن البعض قد يعتقد أن هذا التأجيل يهدف إلى التخفيف من هذه الأزمة.

رد وزارة العدل على الأزمة

في تعليق لوزارة العدل، وصفت الوزارة نظام العدالة الجنائية بأنه في أزمة حقيقية بسبب تراكم القضايا الكبيرة في المحاكم، مؤكدة التزامها بتقليص عدد القضايا العالقة وتقليل أوقات الانتظار لتحقيق العدالة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search