الخميس، 10 أكتوبر 2024

05:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية أبريل المقبل

الكهرباء - أرشيفية

الكهرباء - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لبدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لخط الربط الكهربائي مع السعودية في أبريل المقبل، بهدف تسريع وتيرة الأعمال في الفترة القليلة المقبلة، حيث ترغب مصر بتبكير موعد التشغيل الرسمي للمرحلة الأولى من الخط بقدرة 1500 ميجا وات بحلول يونيو المقبل بدلاً من يوليو 2025.

وكشفت مصادر بوزارة الكهرباء في تصريحات خاصة لـ"الجمهور الإخباري"، أنه تم تنفيذ 65 % من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، على أن تبدأ المرحلة الأولى من التشغيل الرسمي في يونيو 2025، بتكلفة 1.8 مليار دولار.

3 محطات محولات ضخمة بالسعودية ومصر

ويتكون المشروع من 3 محطات محولات ضخمة، الأولى شرق السعودية، والثانية بتبوك، والثالثة بمدينة بدر شرق القاهرة

وتربط بين المحطات الثلاثة خطوط هوائية يصل طولها لنحو 1350 كيلو متر وكابلات أخرى بحرية، وفاز بتنفيذ هذه المحطات تحالف من 3 شركات عالمية.

 

الانتهاء من تدشين الكابل البحري للمشروع فبراير 2025

ومن جانب آخر، من المتوقع الانتهاء من تدشين الكابل البحري للمشروع خلال فبراير المقبل، بإجمالي طول يصل لنحو 20 كيلو مترًا، فيما يعود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى عدة سنوات، حيث تُوِّج باتفاق في أكتوبر 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات، طرحتها الجهات المسؤولة عن الكهرباء في البلدين.

واستقبل الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير هاكان إيمسجارد، سفير السويد لدى القاهرة، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون في مختلف مجالات الكهرباء، وخاصة استراتيجية تخزين الطاقة ومشروعات الطاقات المتجددة وتدريب الكوادر البشرية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search