الخميس، 10 أكتوبر 2024

12:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ادفع بالتي هي أحسن، 26 بندا تلخص منظومة التسهيلات الضريبية الجديدة

الضرائب- منظومة التسهيلات الضريبية الجديدة

الضرائب- منظومة التسهيلات الضريبية الجديدة

عبد الرحمن المصري

A A

كشف أحمد كجوك وزير المالية، عن تفاصيل الحزمة الأولى من منظومة التسهيلات الضريبية الجديدة، والتي وضعتها الوزارة والمصلحة، والجاري تنفيذها بشكل كامل خلال العام المالي الحالي 2024-2025.

وأضاف وزير المالية أن الوزارة تتحرك بقوة لتحسين منظومة الضرائب في مصر، لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي، بناءً على علاقة بين الدولة والممول تعتمد على تطبيق العدالة والشفافية.

وأشار كجوك إلى أن الحزمة الأولى من التسهيلات الضريبية الجديدة، تم وضعها من خلال نظام ضريبي متكامل ومحفز لصغار ومتوسطي دافعي الضرائب من أصحاب المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة ورواد الأعمال، بعد الاستماع لرؤى ممثلي المجتمع الضريبي والصناعي والتجاري، فضلًا عن المحاسبين والمهنيين وأصحاب الفكر الاقتصادي.

وزير المالية متحدثًا عن الحزمة الأولى من منظومة التسهيلات الضريبية الجديدة

تفاصيل الحزمة الأولى من منظومة التسهيلات الضريبية الجديدة 2024-2025

  1. حوافز وإعفاءات وتيسيرات جديدة تشمل كل الأوعية الضريبية «الدخل والقيمة المضافة والدمغة ورسم تنمية موارد الدولة».
  2. الإعفاء من ضرائب «الأرباح الرأسمالية» و«توزيعات الأرباح» و«الدمغة» ورسوم الشهر والتوثيق، للمنضمين لهذا النظام المبسط.
  3. الإعفاء من تطبيق نظام الخصم، أو الدفعات المقدمة.
  4. الاكتفاء بتقديم أربعة إقرارات فقط للقيمة المضافة خلال العام.
  5. أن يكون أول فحص ضريبي بعد 5 أعوام.
  6. يتم تقديم الإقرارات الضريبة بشأن المرتبات والأجور، على إقرار التسوية السنوية.
  7. عدم مطالبة مصلحة الضرائب المبادرين بالتسجيل في المنظومة، بأي مستحقات ضريبية عن الفترات السابقة.
  8. تسمح منظومة المقاصة المركزية للممولين بالتسويات الإلكترونية، بين مستحقاتهم ومديونياتهم لدى الحكومة، لتوفير السيولة النقدية للشركاء.
  9. وضع حد أقصى لغرامات التأخير لا يتجاوز أصل الضريبة، لأول مرة في التاريخ، حتى لا يتحمل الممول أعباءً كبيرة نتيجة تأخر «الفحص الضريبي»، أو لطول فترة حل المنازعات.
  10. تشجيع غير المسجلين ضريبيًا على التسجيل بالمنظومة، وفتح صفحة جديدة معهم دون النظر للماضي.
  11. فرصة جديدة للممولين لتوفيق أوضاعهم قبل الفحص، وتشجيعهم على الامتثال الطوعي لأحكام القوانين الضريبية، من خلال السماح بتقديم أو تعديل الإقرارات الضريبية من عام 2020 إلى 2023 دون التعرض للعقوبات المقررة، تأكيدًا لمبدأ الثقة الذى نسعى لبنائه مع الممولين.
  12. سيتم مضاعفة حد الالتزام بتقديم دراسة تسعير المعاملات بين «الأشخاص المرتبطة»ليصبح 30 مليون جنيه سنويًا.
  13. العمل على سرعة رد ضريبة القيمة المضافة، ومضاعفة عدد المستفيدين إلى أربعة أمثال سنويًا، لتوفير السيولة المالية اللازمة للمشروعات.
  14. تشكيل مجلس استشاري لأول مرة بهدف توحيد الفتاوى الضريبية، وإصدار أدلة مرجعية بالمبادئ المستقرة، ونشرها فى إطار بناء الوعى الضريبي.
  15. مراجعة كافة القرارات الإدارية للإسهام فى توحيد وتبسيط المعاملات الضريبية.
  16. استحداث وحدة دائمة للرأي المسبق، لإعداد البحوث الضريبية، ومراجعتها واعتمادها، وتوضيح الآثار الضريبية المستقبلية للممولين والمستثمرين.
  17. استهداف دور أكثر فاعلية لوحدة دعم المستثمرين، وفقًا لأفضل الممارسات الدولية، وتلقى الشكاوى والطلبات والمستندات إلكترونيًا للتيسير على شركائنا.
  18. الاستفادة من البيانات المتاحة بالمنظومات الإلكترونية فى تبسيط الإجراءات والإقرارات الضريبية، ما يعطي أفضلية في العائد للممولين من النظم المميكنة المطبقة.
  19. إلغاء الإقرارات غير المؤيدة مستنديًا أو مرحليًا، للأشخاص الاعتبارية لعام 2025 وللأفراد 2026.
  20. التوسع فى نظام الفحص بالعينة، ليشمل كل المراكز والمناطق والمأموريات الضريبية لتخفيف الأعباء عن الممولين، وتأكيدًا للثقة فى التعامل مع شريكنا «الممول».
  21. استهداف تعزيز الثقة بين مصلحة الضرائب والممولين، واعتبار الإقرار «ربط ذاتي»
  22. خضوع نسبة من الممولين للفحص الضريبي بشكل سنوي، وستكون العينة وفقًا لمنظومة مخاطر عصرية وتناسب حجم وطاقة القوى الفنية منعًا للتأخير فى الفحص، والتأكيد على تقديم المستندات المقررة مرة واحدة، دون الحاجة لتكرارها فى كل الأوعية الضريبية.
  23. سيتم توحيد ونشر قواعد وآليات الفحص الضريبي، طبقًا للنشاط، بكل المراكز والمناطق والمأموريات، مع الالتزام بالنشر المسبق للمستندات المطلوبة للفحص الضريبي، ومنح الممولين الوقت الكافي لتجهيزها. 
  24. استحداث جهات محايدة لقياس مدى رضاء الممولين عن الخدمات الضريبية، لضمان التطوير المستدام، والقدرة على تصويب المسار.
  25. تحديث الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب، وتزويده بالتشريعات والتعليمات والكتب الدورية، لضمان سهولة وصول المعلومات لكل أطراف المجتمع الضريبي، وتوفير أدلة إرشادية والتوسع فى نشرها وشرحها، تتضمن حقوق وواجبات المستثمرين والحوافز والتسهيلات الواردة بالقوانين الضريبية.
  26. إطلاق بوابة إلكترونية متطورة لشكاوى الممولين،مع الالتزام الكامل بالتعامل السريع معه.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search