الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

05:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أبرزها سحب بطاقات تكافل وكرامة، عقوبات مغلظة على المخالفين في أزمة سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

أحمد مبروك

A A

سيارات المعاقين، شهدت الساعات الماضية عددًا من القرارات والمفاجآت التي تخص سيارات المعاقين والتي تأتي على رأس اهتمامات الحكومة في الفترة الأخيرة.

استفادة المالك الحقيقي من ذوي الهمم من سيارات المعاقين

وبدوره، أكد أحمد كجوك، وزير المالية، على اتخاذ عدد من الإجراءات للتأكد من استفادة المالك الحقيقي من ذوي الهمم، من سيارات المعاقين التي تم استيرادها خلال الفترة الماضية، بجانب حوكمة استيراد السيارات.

وأوضح الوزير، أن مصلحة الجمارك تلقت عددًا من الطلبات لتسوية الأوضاع، وسداد مُستحقات الدولة، مشيرًا إلى أنه تم تسوية أوضاع 13 ألف حالة منذ يونيو الماضي حتى الآن قاموا بسداد أكثر من 1.5 مليار جنيه.

عقوبات مغلظة على المخالفين في سيارات المعاقين

ومن جانبها، قالت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه في حالة ثبوت استخدام أحد المنتفعين بكارنيه ذوي الهمم، ولديه كارت "تكافل وكرامة"، وثبُت حصوله على سيارة من هذه السيارات، يتم سحب كارت "تكافل وكرامة" منه، ولا يتم استرجاعه مرة أخرى، مؤكدة، أنه تم رصد عدد من هذه الممارسات، وتم التعامل معها.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه تم فحص 146.3 ألف حالة سيارات المعاقين خلال السنوات الثلاث الماضية، وكذا السيارات التي مازالت موجودة بالموانئ.

44.5 ألف حالة من سيارات المعاقين مُدرجة على قواعد بيانات مبادرة تكافل وكرامة

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تبين أن 44.5 ألف حالة من سيارات المعاقين مُدرجة بالفعل على قواعد بيانات مبادرة "تكافل وكرامة" وتستفيد من خدماتها.

وقف بطاقات تكافل وكرامة

 وأعتبرت الوزيرة أن هذه الاستفادة من الخدمات تمت بدون وجه حق، ولذا تم اتخاذ قرار بوقف بطاقات تكافل وكرامة لهذه الفئات، وتوفير مبالغ لخزينة الدولة.

وأضافت “مرسي”، أن نحو 36.6 ألف حالة من الحالات التي تم فحصها، اتضح أنها مستفيدة من دعم بطاقات التموين للسلع والخبز، و15 ألف حالة يُعفى أبناؤها من مصروفات المدارس الحكومية.

ولفتت الوزيرة، إلى أنه جار استكمال إجراءات الحصر والفحص لـ سيارات المعاقين والتأكد من استفادة المستحقين لها، حيث يتم ذلك من خلال مطابقة قوائم المستفيدين بالسيارات بقوائم الاستفادة من الخدمات الاجتماعية المختلفة، إلى جانب إجراء زيارات ميدانية للتأكد من استخدام الشخص ذوي الإعاقة للسيارة الخاصة به في الغرض المعفاة من أجله.    

ومن المقرر أن يتم عرض مقترح تعديل تشريعي، وقرارات تنظيمية، خاصة بـ سيارات المعاقين على مجلس الوزراء، خلال الاجتماع القادم لتطبيقها في الفترة المقبلة، لحوكمة هذه المنظومة، والوصول للدعم الذي توفره الدولة لمستحقيه.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعطى مُهلة شهرين للمستفيدين من سيارات المعاقين، وبعد انتهاء المدة يجري إحالة أي مُستفيد غير مُستحق لسيارات ذوي الهمم، ممن لم يتقدموا لسداد مستحقات الدولة، إلى الجهات القضائية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search