الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

01:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد زيادته 2.3%، أسباب ارتفاع معدل التضخم في مصر خلال سبتمبر 2024

ارتفاع معدل التضخم في مصر سبتمبر 2024

ارتفاع معدل التضخم في مصر سبتمبر 2024

شهيرة أحمد

A A

ارتفاع معدل التضخم، شهدت مصر ارتفاعًا ملحوظًا في معدل التضخم خلال شهر سبتمبر 2024، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين (236.5) نقطة، مسجلًا زيادة شهرية بنسبة (2.3%) عن شهر أغسطس من نفس العام.

عوامل ارتفاع معدل التضخم في مصر سبتمبر 2024

وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى مجموعة من العوامل التي ساهمت في ارتفاع التضخم، وهي:

أظهرت البيانات ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار مجموعة واسعة من السلع والخدمات، حيث سجلت مجموعة الأغذية والمشروبات ارتفاعًا بنسبة (2.9%) على أساس شهري، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الحبوب والخبز، واللحوم والدواجن، والأسماك والمأكولات البحرية، والألبان، والفاكهة، والخضروات، والسكر، والبن والشاي.

وسجلت مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة (5.1%)، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز.

معدل التضخم الشهري في أغسطس

ووفقًا لبيان الإحصاء، ارتفعت أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (0.7%)، وسجلت مجموعة اللحوم والدواجن زيادة بنسبة (0.7%)

وشهدت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية ارتفاعًا بنسبة (1.7%)، وأسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض شهدت زيادة كبيرة بنسبة (2.8%)

وارتفعت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (12.4%)، وهو ما يُعتبر أحد الأسباب الرئيسية للتضخم، كما سجلت أسعار مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة (14.9%).

وزادت أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (0.8%)، مع ارتفاع مجموعة الأحذية بنسبة (0.3%)، كما سجل قسم الرعاية الصحية ارتفاعًا قدره (2.1%)، مع ارتفاع أسعار مجموعة المنتجات والأجهزة الطبية بنسبة (3.0%).

وشهد قسم النقل والمواصلات ارتفاعًا قدره (0.9%)، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة (2.3%).

ارتفاع معدل التضخم سنويًا

وعلى المستوى السنوي، سجل معدل التضخم ارتفاعًا كبيرًا، حيث بلغ (26.0%) في سبتمبر 2024 مقارنة بـ (40.3%) في نفس الشهر من العام السابق، ويشير هذا إلى استمرار الضغوط التضخمية على الاقتصاد المصري، رغم التراجع النسبي مقارنة بالعام الماضي.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search