الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

05:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المتحف المصري بالتحرير يعرض قطعًا أثرية فريدة

المغازل وأمشاط النسيج

المغازل وأمشاط النسيج

تقى محمود

A A

قالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، إن هناك مجموعة من القطع الأثرية تعرض بمعرض التراث الثقافي غير المادي جسر للحوار بين الثقافات، والمقام بالتعاون مع المكتب الإقليمي لليونسكو بمصر والسودان بقاعة العرض المؤقت بالمتحف المصري بالقاهرة 44 أرضي، ولمدة شهر ونصف.

المتحف المصري تعرض قطعًا أثرية تعود لعصور زمنية مختلفة

ويعرض المتحف، مجموعة من القطع الأثرية التى تستخدم خلال عملية النسيج مثل المغازل وأمشاط النسيج والمخارز وأجزاء من أكفان ومنسوجات تعود إلى حفائر متنوعة وعصور زمنية مختلفة.

وأشارت الإدارة في بيان لها، إلى أن فن النسيج اليدوي يحظى بأهمية ثقافية هائلة، واعترفت به منظمة اليونسكو باعتباره جزءًا أساسيًا من تراثنا غير المادي، فلكل منطقة تقاليدها في النسج اليدوي، مما يخلق منسوجات مميزة، ويعد فن النسيج اليدوي لونًا فريدًا من ألوان التعبير الفني وهو متجذر بعمق في ثقافة وتقاليد المجتمعات الأصلية، بل إن النسج أكثر من مجرد شكل فني، فهو ممارسة روحية تربط النساجين بأسلافهم والطبيعة من حولهم.

 

افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير

وافتتحت يمنى البحار نائب وزير السياحة والآثار، والدكتورة نوريا سانز مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، معرضاً للصور الفوتوغرافية للتراث غير المادي، وذلك بصالة المعارض المؤقتة بالمتحف المصري بالتحرير.

ويأتي المعرض تحت عنوان "التراث الثقافي غير المادي جسر للحوار بين الثقافات"، وبالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار والمكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة.

مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير

وأكدت نائب وزير السياحة والآثار، أن مشروع تطوير المتحف يهدف إلى العمل على إعادة المتحف إلى حالته الأولى وقت افتتاحه عام 1902، وأن تطوير سيناريو العرض به سيعمل على إعادة اكتشاف الكنوز المعروضة به من خلال سيناريوهات عرض جديدة تبرز جمالها ليكون متحفاً للفن المصري القديم.

ولفتت “البحار”، إلى أن استضافة المتحف اليوم لهذا المعرض يعد استكمالا لرسالته العلمية والتعليمية والتوعوية ودوره الدائم في الحفاظ على إرث مصر الحضاري فهو قبلة الزائرين والدارسين من مختلف دول العالم.

وأشارت يمنى البحار في كلمتها إلى ما تتمتع به مصر من تراث مادي متنوع من فترات تاريخية مختلفة وغير مادي من ناتج الممارسات غير الملموسة التي نشأت وتطورت عبر التاريخ، لافتة إلى أن العديد من هذه الممارسات لا تزال حية حتى اليوم بين أفراد المجتمع المصري.

وأكدت نائب وزير السياحة والآثار، أن ما بذلته الدولة المصرية من جهود لتسجيل ثمانية عناصر من هذه الممارسات على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، مؤكدة على أن هذا المعرض يعمل على بناء جسر ثقافي بين الشعوب، حيث أنه يعرض الممارسات المصرية القديمة وما يماثلها من ممارسات ثقافية من بلدان مختلفة حول العالم في مزيج ثقافي لفريد مما يعزز الروابط العميقة التي تربط بين حضارات الشعوب.

وأوضح مؤمن عثمان في كلمته، إلى أن افتتاح هذا المعرض يأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتراث الثقافي غير المادي، ومشيرًا إلى أهمية اتباع مناهج وسياسات لدمج التراث في مختلف شئون وجوانب المجتمع المصري، فهو جزء لا يتجزأ من تاريخ ومستقبل الدولة المصرية، ولافتًا إلى المسؤولية الملقاة على عاتق المهنيين والعاملين في مجال حفظ التراث وإدارة المتاحف والمؤسسات المعنية في زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على هذا التراث الثقافي للأجيال القادمة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search