الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«أحمد كريمة» يوضح حقيقة الفيديو المتداول لفتاة تزوج نفسها

الدكتور أحمد كريمة

الدكتور أحمد كريمة

أسماء أبو شادى

A A

هل يجوز للمرأة العازب، أن تزوج نفسها دون ولي أمر، تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لفتاة تقوم بزواج نفسها دون ولي الأمر وتضع يدها فى يد خطيبها وهما في عقد القران.

ويظهر الفيديو قيام المأذون الشرعي بعقد القران بين شاب وشابة، وأثار المقطع المتداول جدلاً واسعا، وآراء متنوعة بين هل يجوز العقد بدون ولي الأمر أم لا يجوز.

أجاب الدكتور «أحمد كريمة» أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن السؤال التالي : هل يجوز عقد القران الشرعي دون وجود ولي الأمر؟

وقال «أحمد كريمة»، ذهب المذهب الحنفي، إلى أنه يجوز للمرأة الرشيد أن تزوج نفسها بكفء وتباشر ذلك بنفسها سواء كانت بكرا أو مطلقة أو أرملة، وهو المعمول به في القضاء المصري الآن.

وأضاف الدكتور« أحمد كريمة»، أما مسألة الوكالة حالياً فهو أمر شرفي في مجلس العقد، لا أكثر ولا أقل.

وتابع في حديثه للجمهور، إنه الآن في وثائق العدل المصرية يتم التعامل مباشرة مع العروس، ويصح أن تزوج نفسها أيا كانت المرأة دون اللجوء إلى ولي الِأمر، وتبصم العروسة وإمضائها على الوثيقة، أما ولى الأمر فهو شرفي في العرف.

ما يقال عند النكاح؟

يستحب للخاطب إن عزم على عقد النكاح أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه وأن يصلي على رسول الله صلي الله عليه وسلم، ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقول "قدمت إليكم أطلب ابنتكم أو فتاتكم ويُذكر اسمها واسم أبيها".