الإثنين، 07 أكتوبر 2024

10:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عضو "صناعة الشيوخ" لـ«الجمهور»: مشاكل القطاع الصناعي أكبر من الوزراة

النائب أحمد القناوي

النائب أحمد القناوي

هاجر موسى

A A

علق النائب أحمد القناوي، الأمين العام لحزب العدل، وعضو لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على أداء وزارة الصناعة والنقل، بعد شهور قليلة على دمج وزارتي الصناعة والنقل، بأنه لامس مجهود واضح بعد دمج الوزارتين، متابعًا:" لا يفرق معي أن الوزير يمسك وزارة أو 2 أو 10، ولكن يفرق معي الأداء وهل تحسن فعليًا أم لا، ولكن حتى الآن لا يمكنني التقييم الأداء، لاسيما وأن الدمج تم منذ شهور قليلة فقط".

القناوي: مشاكل قطاع الصناعة أكبر من الوزارة

وأشار أمين عام حزب العدل، في تصريحات خاصة لموقع الجمهور، إلى أن حلول مشاكل قطاع الصناعة، أكبر من دور الوزارة نفسها، فارتفاع سعر الدولار كان سببًا في تراجع بعض المصانع وضعف قدرتهم على الاستيراد، ومن ثم تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد المصري، متابعًا:" ففي مثل هذه الحالات لا يمكن لوزير الصناعة أن يقدم شيئًا".

وأضاف عضو لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، أن الحكومة والبنك المركزي مسؤولين عن استقرار السياسات النقدية، وتوفير العملة الصعبة لشراء مستلزمات الصناعة، مطالبًا بضرورة تسهيل الاستثمار وجذب المستثمرين.

النائب أحمد القناوي مع محررة الجمهور

 توطين الصناعة

وتابع القناوي: “توطين الصناعة وتعميقها أمر ضروري، فقطاع الصناعة للأسف تراجع في تأثيره في الاقتصاد المصري، لاسيما في ظل ارتفاع سعر الفائدة ليس في مصر فقط ولكن في العالم كله، لذا يجب المحافظة على استقرار السوق المالي”، متوقعًا أن تشهد نهاية 2025 تراجع أسعار الفائدة بالبنوك، ومن ثم تكون فرصة جيدة لجذب المزيد من الاستثمارات وتوجيهها للصناعة، ومن ثم انتعاش القطاع".

مشاكل صغار المصنعين

وعن مشاكل صغار المصنعين، فقد أوضح عضو لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن هناك خلط بين مفهوم المشروعات المتوسطة ومشروعات ريادة الأعمال، فلا يوجد توضيح لمعنى الأخيرة ووضع محفزات لها بالرغم من أهميتها للسوق.

واستكمل القناوي: “للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك المشروعات متناهية الصغر، مدارات كثيرة وحوافز ولكن بعضها لم يطبق فعليًا على أرض الواقع، في حين أنه لا توجد محفزات قوية لمشروعات ريادة الأعمال، بالرغم من ضرورة الاهتمام بها، ففي حزب العدل نخصص لمشروعات ريادة الأعمال اهتمام كبير، فريادة الأعمال تعني أن هناك اقتصاد قادر على المخاطرة، وهناك أفكار جديدة قد تفشل ولكن ما ينجح منها يحقق عوائد كبيرة”.

القناوي يطالب بتوفير مناخ جاذب لمشروعات ريادة الأعمال في مصر

وطالب القناوي، بتوفير مناخ جاذب لمشروعات ريادة الأعمال في مصر، متابعًا: "من المؤسف أن القانون المنظم لريادة الأعمال هو نفسه المنظم للمشروعات المتوسطة، ولا يوجد تفرقة بين المفهومين، فنأمل أن يتم تعديل القانون الخاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحيث يكون لمشروعات ريادة الأعمال قانون منظم وحوافز خاصة جاذبة للمستثمرين".

وطالب أمين عام حزب العدل، الحكومة المصرية بوضع رؤية واضحة للمستهدفات، بجانب استراتيجية واضحة للصناعة، وتحديد أي الصناعات التي نحتاجها أكثر والتمييز للمناطق المناسبة للصناعات.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search