الإثنين، 07 أكتوبر 2024

09:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

2500 جنيه دفعة واحدة، ماذا يحدث في قطاع مواد البناء مع تراجع أسعار الحديد؟

مواد البناء

مواد البناء

منار عبد العظيم

A A

تشهد أسواق مواد البناء والتشييد في الوقت الحالي، حالة من الترقب حول إمكانية تراجع أسعار بعض المواد مثل الأسمنت والطوب والرمل، بعد الانخفاض الملحوظ في أسعار الحديد.

وفي الساعات الأخيرة، أعلنت مجموعة مصانع حديد عز عن خفض سعر الطن بمقدار 2500 جنيه، وسيبدأ تطبيق هذا القرار اعتبارًا من اليوم الإثنين، الموافق 7 أكتوبر 2024.

التفاصيل الكاملة

يتطلع العديد من المواطنين في مصر إلى الانخفاض المنتظر في سعر طن الحديد بباقي الشركات والمصانع، بعد أن أعلنت مصانع عز عن هذا التخفيض الكبير. ومن المتوقع أن تبدأ الشركات الأخرى خفض أسعارها خلال الساعات القليلة المقبلة، بالتزامن مع قرار حديد عز.

في هذا السياق، أعلن مصنع السويس للصلب أيضًا عن خفض أسعار الحديد بنفس القيمة، أي 2500 جنيه للطن، ليبدأ هذا التطبيق في الأسواق المحلية اعتبارًا من اليوم. 

كذلك، أرسل مصنع الجارحي للصلب إخطارًا لوكلائه يفيد بخفض أسعار الحديد في مصر خلال شهر أكتوبر، حيث يتراجع سعر الطن إلى نحو 38100 جنيه بدلاً من 40600 جنيه للطن، الذي كان ساريًا خلال سبتمبر الماضي، على أن تكون الأسعار تسليم أرض المصنع.

وتختلف أسعار الحديد في مصر حسب الشركات المنتجة، ويعتمد ذلك على جودة المنتج واسم الشركة.

 وغالبًا ما تكون الأسعار المعلنة من المصانع هي أسعار تسليم أرض المصنع، بينما ترتفع الأسعار عند التجار بمقدار يتراوح بين 200 إلى 300 جنيه.

وكان مصنع حديد عز قد خفض الأسعار مساء أمس الأحد بنفس القيمة، ليصل السعر إلى 38200 جنيه للطن. 

ومن المتوقع أن تواصل المصانع الأخرى خفض أسعارها في ظل استمرار انخفاض حركة البيع والشراء، بالإضافة إلى استقرار الطاقة الإنتاجية لبعض المصانع وزيادة الخامات المتاحة.

وتشير التقارير إلى أن إنتاج حديد التسليح في مصر خلال الربع الأول من عام 2024 بلغ 2.166 مليون طن، مما يمثل نموًا سنويًا بنسبة 24.3%.

استفسارات حول أسعار الطوب

مع التراجع الكبير في أسعار الحديد، يتزايد البحث عن أسعار الطوب في السوق، ويتساءل الكثيرون عما إذا كانت أسعار الأسمنت والطوب ستنخفض أيضًا. وفي الآونة الأخيرة، شهدت أسعار الطوب تغييرات طفيفة، حيث ارتفعت في العديد من الأنواع.

في 2 أكتوبر 2024، أظهرت بيانات من قطاع تجارة مواد البناء، أن متوسط سعر الألف طوبة من النوع الأسمنتي سجل ما بين 1500 إلى 9000 جنيه. في حين بلغ متوسط سعر الألف طوبة من الطوب الوردي نحو 3000 جنيه، وسعر الألف طوبة من الطوب الأحمر، الأكثر شيوعًا، يتراوح بين 1000 و2100 جنيه.

أما بالنسبة لأصناف الطوب المختلفة، فقد سجل سعر الألف طوبة من الطوب الأحمر الطفلي المثقب، بمقاس 25×12×13 سم، حوالي 2200 جنيه، بينما بلغ سعر الألف طوبة من الطوب الرملي الوردي، بمقاس 6×12×25 سم، نحو 300 جنيه.

بالنسبة للطوب الأسمنتي، سجل سعر الألف طوبة من النوع المصمت، بمقاس 40×20×20 سم، حوالي 9000 جنيه، في حين سجل سعر الألف طوبة من الطوب الأسمنتي المفرغ، بمقاس 40×20×12 سم، نحو 5000 جنيه.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search