الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تختلف متلازمة القلب المنكسر عن النوبة القلبية؟.. استشارى يوضح

متلازمة القلب المنكسر

متلازمة القلب المنكسر

أسماء أبو شادي

A A

يعتقد البعض عند حدوث مشكلات قلبية بسبب حزن، أن كل متلازمة القلب المنكسر هو نوبة قلبية، لذا في هذا التقرير يوضح لنا الدكتور "أحمد السواح" استشاري القلب والقسطرة بمعهد القلب القومي، الاختلاف ما بين متلازمة القلب المنكسر والنوبة القلبية.

كيف تختلف متلازمة القلب المنكسر عن النوبة القلبية؟

قال الدكتور " أحمد السواح" في تصريحاته للجمهور، إنه عادة ما تكون النوبات القلبية بسبب انسداد كلي أو شبه كلي لشريان بالقلب، ويرجع هذا الانسداد إلى تجلط دموي يتشكل في موقع تضييق ناتج من تراكم الدهون (تصلب الشرايين) في جدار الشريان.

وتابع حديثه قائلاً" إنه في متلازمة القلب المنكسر، لا تُسد شرايين القلب، على الرغم من احتمالية خفض تدفق الدم في شرايين القلب.

ما هي عوامل الخطر بمتلازمة القلب المنكسر؟

وأضاف" استشاري القلب والقسطرة التداخلية" في حديثه أن هناك العديد من عوامل الخطر المعروفة للإصابة بمتلازمة القلب المنكسر، من بينها الجنس حيث تصيب هذه الحالة المرضية النساء بشكل كبير عن الرجال، والعمر ويبدو أن معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة القلب المنكسر تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

وتابع" السواح" حديثه لـ"الجمهور"، أنه من ضمن عوامل الخطر، تاريخ مرضي من الإصابة بحالة عصبية، يصبح الأشخاص المصابون بالاضطرابات العصبية، مثل إصابة الرأس أو اضطراب النوبات (الصرع)، أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر، وأيضاً الاضطرابات النفسية الحالية أو السابقة. إذا كنت تعاني من اضطرابات، مثل القلق أو الاكتئاب، فمن المحتمل أن تصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر.

ما هى المضاعفات المحتملة عن متلازمة القلب المنكسر؟

وفي نفس السياق قال " أحمد السواح"، إنه في حالات نادرة، تصبح متلازمة توقف القلب قاتلة، إلا أن معظم من يتعرضون لمتلازمة توقف القلب يتعافون بسرعة ولا تكون لديهم آثار طويلة المدى.

كما أنه من المحتمل أنك قد تتعرض للإصابة بمتلازمة توقف القلب مرة أخرى، إذا تعرضت لحادث آخر يسبب ضغط نفسي. إلا أن احتمالات حدوث هذا منخفضة.

كيفية الوقاية من متلازمة القلب المنكسر ؟

واستكمل " السواح" حديثه عن كيفية الوقاية من متلازمة القلب المنكسر ، مضيفا أنه يوجد احتمالية ضئيلة بأن تحدث متلازمة القلب المنكسر مجددًا بعد النوبة الأولى، ولا يوجد علاج مثبت لمنع النوبات الإضافية.

search