الإثنين، 07 أكتوبر 2024

10:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الشئون النيابية: مصر عضو فاعل في المجتمع الدولي ولديها علاقات بكل الدول

المستشار محمود فوزى وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي

المستشار محمود فوزى وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي

محمد عبادة

A A

أكد المستشار محمود فوزى وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، أن مصر عضو فاعل في المجتمع الدولي وحريصة على أن تكون لديها علاقات دبلوماسية مع كل الدول وهى من أوائل الدول التي ساهمت في البنك الدولي.

وأضاف فوزى، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، ليس صحيحًا أنه يوجد شيء مفروض على مصر، مضيفَا برامج الإصلاح الاقتصادي لها معايير وقواعد وأي خطة تتقدم بها الجهات هي نبتة وطنية ولا يفرض على مصر أي  شيء، والاتفاقيات الدولية تمر بمراحل كبيرة قبل إقرارها وأي برنامج اصلاح اقتصادي نبت وطني، قائلا: «مصر هي اللي بتكون عايزة تطبقه ولا أحد يفرض على مصر  شيء».

جاء ذلك ردًا على ما أثاره النائب أحمد خليل خير الله، عضو مجلس النواب، أثناء مناقشة اتفاقية زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي.

ورفض النائب أحمد خليل خير الله، الاتفاقية، منتقدًا الحكومة بسبب التوسع في الاقتراض من صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أن مصر تخضع لإملاءات شروط صندوق النقد الدولي.

وتابع الوزير، محمود فوزي: الاتفاقية المتعلقة بصندوق النقد الدولي ليس لها علاقة بالاقتراض، قائلا: نحن دولة لنا استقلاليتنا ولا يفرض علينا شيء من أحد.

وأكد أن أي إصلاح اقتصادي فهو نبت وطني، ومصر تريده وتسعى لتطبيقه، ولا يوجد أحد يستطيع فرض شيء على مصر.

وأكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب، أن هذه المرة السادسة عشر التي تتم فيها الزيادة في حصص الدول أعضاء  صندوق النقد حتى يزيد موارده ويقرض الدول.

وأشار النائب، إلى أنه مطلوب من مصر أن تكون زيادتها بالدولار، بقيمة مليار و365 مليون دولار يدفع ربعها بالدولار والباقي يدفع بالعملة، أي حوالي 48 مليار جنيه تدفع لصندوق النقد الدولي.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن 97% من الدول أعضاء صندوق النقد الدولي وافقت على على الزيادة بنسبة 50% والدولة التي تخالف تعاقب نفسها.

وأوضح النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب، أن الاتفاقي تحافظ على قوة مصر التصويتية في صندوق النقد وليس له علاقة بالاقتراض نهائيا.

يذكر أن مجلس النواب، وافق خلال الجلسة العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي على 3 اتفاقيات دولية وهى:

1- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 248 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل الأول لاتفاقية "منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة تغير المناخ ".

وتهدف الاتفاقية إلى تقليل الانبعاثات المرتبطة بالوقود الأحفوري، والحفاظ على النظم البيئية ومعالجة فقدان التنوع البيولوجي، فضلا عن الحفاظ على النظام البيئي الطبيعي للبحر الأحمر، وتعزيز النظم المناخية، وتعزيز البنية التحتية لتحسين المناخ، والدعم التنظيمي، وتطوير الهياكل المؤسسية والنهوض بها، والتنسيق الشامل عبر الكيانات، وتفعيل نظام القياس والإبلاغ والتحقق.

2- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 111 لسنة 2024 بشأن الموافقة على الاتفاق الخاص بمشروع "المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة في مصر" والممول بمنحة من بنك الاستثمار الأوروبي لصالح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والموقع بتاريخ 31 ديسمبر 2023، والممول بمنحة قيمتها 2 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي لصالح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

3- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 247 لسنة 2024 بشأن الموافقة على “زيادة حصة جمهورية مصر العربية في صندوق النقد الدولي.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search