الإثنين، 07 أكتوبر 2024

06:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نائب وزير الصحة: كل دولار ينفق في الاستراتيجية الوطنية للسكان يوفر 155 دولارا

نائب وزير الصحة

نائب وزير الصحة

تسنيم جمال

A A

نظم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ورشة عمل لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى. 

أهمية القضية السكانية في خطط الدولة

أكد الدكتور أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء ورئيس مركز المعلومات، أهمية القضية السكانية في خطط الدولة، مشيرًا إلى جهود المركز في متابعة وتقييم الاستراتيجيات الوطنية باستخدام منظومة مميكنة.

وقال رئيس مركز المعلومات: «عكف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار خلال الأشهر الماضية على التعاون مع مختلف الجهات المعنية لتدريبها على المنظومة القومية المميكنة لمتابعة وتقييم الاستراتيجيات الوطنية، حيث تمَّ في هذا الصدد رصد ما يتجاوز مائة استراتيجية وطنية حتى الآن».

سد عجز الأطباء في وحدات الرعاية الطبية الأولية

واستعرضت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة، جهود الدولة في تحسين الخصائص السكانية والحد من الزيادة السكانية، مع التأكيد على أن كل دولار يُنفق في هذه الاستراتيجية يوفر 155 دولارًا من النفقات. 

أشارت إلى ضرورة تخفيض معدلات المواليد لتتناسب مع رغبات المجتمع، حيث أظهرت الدراسات رغبة الأفراد في إنجاب 2.1 طفل كحد أقصى.

وشددت عبلة الألفي نجاح الدولة في سد عجز الأطباء في وحدات الرعاية الطبية الأولية من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية داخل وزارة الصحة والسكان، لافتة  إلى أنه جار التنسيق مع وزارة التعليم العالي والمستشفيات الجامعية؛ لسدّ العجز في الجزء المتبقي، بحيث يكون هناك تغطية شاملة لجميع مراكز الرعاية، وتوفير وسائل تنظيم الأسرة بكافة أنواعها لتغطية نسبة 100% من حالات الولادة، والعمل على تقديم الخدمات بالمشاركة من خلال تدريب الممرضات على وسائل تنظيم الأسرة ليقدموا هذه الخدمات إلى جانب الأطباء، بخلاف التوسع في تنفيذ غرف المشورة، حيث سيصل عدد غرف المشورة الأسرية في وحدات الرعاية الصحية إلى 5 آلاف غرفة يعمل بكل غرفة متوسط اثنين من مقدمي المشورة. 

حصر 100 استراتيجية وطنية على مستوى الدولة المصرية

قالت الدكتورة هبة عبد المنعم، رئيس الإدارة المركزية لمتابعة وتقييم الاستراتيجيات الوطنية، رئيس اللجنة العلمية الاستشارية بالمركز، انه تم حصر نحو 100 استراتيجية وطنية على مستوى الدولة المصرية، إضافة إلى قيام مركز المعلومات بالعمل على حوكمة ورقمنة الجهود المبذولة لمتابعة تنفيذ تلك الاستراتيجيات، من خلال تطوير منظومة قومية إلكترونية مميكنة لمتابعة الاستراتيجيات بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، وعقد ما يزيد على 70 ورشة عمل مع جميع الجهات المعنية بتنفيذ هذه الاستراتيجيات الوطنية؛ لتنسيق الجهود وبناء القدرات في هذا الإطار. 

واستعرضت الدكتورة هالة عزام، محتويات الاستراتيجية والتحديات التي تواجه تنفيذها، مشددةً على أهمية التعليم ودور المجتمع في دعم السياسات السكانية.

أما الجلسة الثانية فكانت عن إطلاق المنظومة المميكنة، التي رصدت أكثر من 100 استراتيجية وطنية، مع التأكيد على أهمية تحديد أسباب تأخر التنفيذ لتصحيح المسارات. أخيرًا، تم النقاش حول كيفية احتساب المؤشرات الخاصة بمستويات الأداء وتسهيل التواصل بين الجهات لمواجهة أي تحديات تقنية.

وتعكس الورشة جهود مصر نحو التخطيط الاستراتيجي الفعال وتطوير المنظومات الرقمية لدعم قضايا السكان والتنمية.

وأكدت الجلسات على أهمية التنسيق بين الجهات المعنية وتفعيل المنظومة القومية لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية بشكل فعّال وشفاف.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search