الأحد، 06 أكتوبر 2024

07:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مجندات إسرائيليات تروين كواليس مروعة وتفضحن جيش الاحتلال في ذكرى 7 أكتوبر

مجندات جيش الاحتلال

مجندات جيش الاحتلال

وداد العربي

A A

بعد مرور عام على أحداث السابع من أكتوبر 2023، كشفت جنديات وحدة المراقبة الحدودية التابعة لـ جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تحذيراتهن المتكررة قبل هجوم السابع من أكتوبر 2023 الذي نفذته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية. 

وقالت المجندات إنهن رصدن نشاطات مريبة لأشهر، إلا أن تحذيراتهن لم تلقَ أي اهتمام من السلطات الإسرائيلية، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال».

تحذيرات تتحول إلى كابوس في السابع من أكتوبر

قالت المجندات إنه في صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، بدأت المخاوف تتحقق عندما أظهرت الشاشات في غرفة العمليات تحركات غير طبيعية. 

وأكدت المجندات أنه رغم التحذيرات العاجلة التي أُرسلت إلى القوات الإسرائيلية، لم تأتِ أي مساعدة. 

واجتاح 150 مسلحًا من حماس قاعدة ناحال عوز، وأسفر الهجوم عن مقتل حوالي 50 جنديًا، من بينهم 15 مراقبة، وأسر 7 أخريات، حسبما أفادت «وول استريت جورنال».

الفشل الاستخباراتي وضعف المؤسسة الأمنية

وتابع التقرير: «تحولت المراقبات غير المسلحات في قاعدة ناحال عوز والتي تقع في جنوب تل أبيب، و«هي منطقة حدودية خطرة» إلى رمز للفشل الاستخباراتي والقيادي في «إسرائيل». 

وأشارت المراقبات الإسرائيليات إلى أنهن لم يكن قادرات على الدفاع عن أنفسهن في ظل غياب الحماية الكافية وعدم استجابة القيادة لتحذيراتهن، مما أظهر ضعف المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في ذلك اليوم.

مراقبة مستمرة وتحذيرات متجاهلة

وفي سياق متصل، أوضحت الجنديات لصحيفة «وول ستريت جورنال» أنهن قد رصدن تحركات مشبوهة بشكل متكرر، بما في ذلك ظهور حشود فلسطينية بالقرب من السياج الحدودي، ومحاولات اختراق الحواجز، وأكدن أن القيادات الإسرائيلية تعاملت مع تحذيراتهن بلا مبالاة.

ونقلت وول ستريت عن الجندية «شرفيت» أن الفشل الأكبر كان نتيجة البيروقراطية العسكرية الإسرائيلية الصارمة، التي تفتقر إلى الثقة بالغريزة العسكرية والمعلومات الواردة من المراقبات. حتى مع تصاعد الأزمة، تم توجيههن إلى التركيز على أهداف أقل أهمية، ما أدى إلى تفاقم الكارثة.

تحقيقات لم ترَ النور بعد

فيما أشار تقرير وول ستريت جورنال إلى الضغوطات التي مارسها الرأي العام على الحكومة الإسرائيلية لفتح تحقيقات واسعة، إلا أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصر على تأجيلها إلى ما بعد انتهاء الحرب. 

وفي الوقت نفسه، يجري الجيش تحقيقًا داخليًا، لكن العائلات تطالب بتحقيق مستقل لتحديد المسؤولين عن هذا الفشل الاستخباراتي الكبير.

مأساة داخل غرفة العمليات

كما أظهرت التحقيقات الأولية أن غرفة العمليات لم تكن مجهزة حتى بأبسط وسائل الحماية، مثل طفايات الحريق.

وأوضح أولياء الأمور أن المراقبات كان يمكن إنقاذهن لو وصلت المساعدات في الوقت المناسب، مما زاد من مشاعر الغضب والخذلان تجاه أداء الجيش، حسبما نقل وول ستريت جورنال.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search