الإثنين، 07 أكتوبر 2024

01:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نصر أكتوبر 51 «حكاية شعب»..

قائد كتيبة صواريخ حرب أكتوبر لـ«الجمهور»: قوات الدفاع الجوي أسقطت 325 طائرة منهم مسيرات.. والشعب حوّل هزيمة 1967 إلى نصر

العميد علي الببلاوي - قائد كتيبة صواريخ سام 6 أثناء حرب أكتوبر

العميد علي الببلاوي - قائد كتيبة صواريخ سام 6 أثناء حرب أكتوبر

أحمد عجاج

A A

- القوات المسلحة أعادت بناء الجيش بعد هزيمة 1967 

- تجمعات الدفاع الجوي أسقطت طائرتي فانتوم لأول مرة في 1970 

- بناء حائط الصواريخ تكلف 6 آلاف شهيد

- نصر أكتوبر لم يكن يتحقق لولا تعلم دروس حربي يونيو والاستنزاف

- العدو الإسرائيلي يحاول تزيف الحقائق عن نصر أكتوبر

«الذكرى الـ51 لحرب أكتوبر 1973 حكاية شعب»، تعد حرب أكتوبر من أعظم الحروب العسكرية التي شهدها التاريخ الحديث، ولم ينتهي الاحتفال بالنصر في أكتوبر 1973، ولكن ظلت الدولة المصرية تحرص على الاحتفال بالنصر العظيم للجيش المصري على العدو الإسرائيلي، في يوم السادس من أكتوبر من كل عام، إذ يحتفل الشعب المصري مع قواته المسلحة بهذا النصر المبين.

51 ‎عاما مضت على انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، تلك الحرب التي تكاتفت ‏فيها جميع أسلحة القوات المسلحة وتناغمت في تأدية مهامها، وبحسب وصف الخبراء «إنها حرب الأسلحة المشتركة».

يظل يوم 6 أكتوبر 1973 ملحمة عظيمة صنعتها الإرادة المصرية، وكتبت بسطور من نور في صفحات التاريخ المصري الحديث، وسجلت بطولات لا حصر لها من جنود وضباط صنعوا المعجزات خلال معاركهم مع العدو، وكان لـ«الجمهور» هذا الحوار مع العميد علي الببلاوي أحد أبطال قوات الدفاع الجوي الذين شاركوا في نصر أكتوبر 1973، وكان قائد كتيبة صواريخ سام 6 أثناء الحرب.

وإلى نص الحوار..

كيف كانت هزيمة 1967 دافعًا للانتصار في 1973؟

لم يكن للنصر أن يتم في 1973 دون التعلم من دروس هزيمة 1976، والحرب عبارة عن مجموعة من المعارك فيها هزائم وأخطاء، وعندما اعترفنا بالأخطاء حولنا تلك الأخطاء الى إيجابيات، وأضافنا عليها الفكر المصري، وتم تحسين إمكانياتنا وتخطينا المعدلات القتالية المحسوبة للمعدات السوفيتية من كل الاتجاهات، والشعب المصري تحمل وحوّل الهزيمة الى نصر وحولنا الأخطاء الى بطولات، و"الذل النفسي في 1967 والنصر اللي حصل 1973 يحمل رد فعل عنيف، احنا اتهزمنا مش بسببنا وانتصرنا بسببنا".

ماذا حدث في حرب يونيو 1967؟

القوات المسلحة لم تُختبر عند قيام إسرائيل بعدوانها على مصر، وهو ما جعل هناك ثأر لدى الشعب المصري والقوات المسلحة من أجل استعادة الأرض من المحتل، فتكاتف الشعب مع جيشه، وقامت القيادة العامة للقوات المسلحة بإعادة بناء الجيش مرة أخرى، واستخلاص الدروس المستفادة والتي كان من ضمنها ضرورة بناء حائط صواريخ لحماية سماء مصر ولحماية تمركزات قوات الجيش المتمركزة بطول قناة السويس وداخل مصر.

صف لنا كواليس بناء حائط الصواريخ؟ 

سلاح الجو الإسرائيلي كان دائما يستغل النقاط الضعيفة ذات الكثافة البشرية والبعيدة عن الدفاع الجوي، ونجحوا في جنوب مصر وبحر البقر، وحائط الصواريخ جسّد بطولات وتضحيات رجال الدفاع الجوي ومن خلفهم أبطال المهندسين العسكريين والشركات المدنية في ظل استهداف العدو الجوي للتجهيزات الهندسية لكتائب الصواريخ وكانت ملحمة عطاء لهؤلاء الرجال في الصبر والتصميم والتحدي، حيث تكلف بنائه 6 آلاف شهيد من الهجمات الإسرائيلية على العمال أثناء عملية البناء، ولولا حائط الصواريخ ما تم العبور، ملحمة إنشاء حائط الصواريخ أثناء حرب الاستنزاف.

حائط الصواريخ هو عبارة عن تجميع قتالي متنوع في أنساق متتالية داخل مواقع ودشم محصنة من الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات قادر على صد وتدمير الطائرات المعادية، وساهم حائط الصواريخ في النجاحات التي تمت في حرب الاستنزاف، حيث ساهم الحائط في منع دخول طيران العدوان إلى الضفة الأخرى من قناة السويس وأسقط منها العشرات في حرب الاستنزاف.

وفي يونيو عام 1970 تمكنت تجمعات الدفاع الجوي من إسقاط طائرتي «فانتوم» لأول مرة وطائرتي «سكاى هوك» وأسر ثلاث طيارين، وتوالى بعد ذلك سقوط الطائرات حتى وصلت إلى 12 طائرة بنهاية الأسبوع  الأخير في يونيو، وهو ما أطلق عليه “أسبوع تساقط الفانتوم”، وقد اتخذت قوات الدفاع الجوي يوم الثلاثين من يونيو عام 1970 عيداً لها لهذا السبب.

حرب أكتوبر مليئة بالمعجزات.. احكي لنا إحداها؟

هناك مواقف تعتبر إعجاز منها أن الكتيبة تتكون من 6 قاذفات صواريخ، هناك بعض الكتائب كانت تضرب 5 قاذفات وتقاتل بآخر صاروخ وآخر قاذف معها، وكان هناك تفوق جوي لسلاح الجو الإسرائيلي أثناء الحرب ولكننا تمكننا من سد الفجوة.

وكانت إسرائيل بدعم أمريكي فرنسي ألماني بريطاني تحافظ على تفوقها في القوات الجوية، وكنا خارج المنافسة حينها، وتمكنا من تكبيد العدو الخسائر بعد فهم تكتيك الطيران الإسرائيلي وهذا كان يساعدنا في أن نتعامل معهم، وكان هناك تنسيق دائم بحيث أن الوحدة التي تمتلك أولوية لتدمير طائرة العدو تتعامل معها للحفاظ على الصواريخ وعدم فقدها دون تحقيق الهدف.

دور رجال الدفاع الجوي في حرب أكتوبر؟

أبطال ورجال قوات الدفاع الجوي كان لهم دورا كبيرا في معركة النصر، إذ نجحت قوات الدفاع الجوي في إسقاط 325 طائرة تابعة للعدو من ضمنهم طائرات مسيرة أثناء الحرب وخسر العدو حينها ثلث طيرانه العسكري بفضل بطولات رجال الدفاع الجوي.

متى علمت بموعد حرب أكتوبر؟

منذ مطلع شهر أكتوبر كان يوجد إحساس لديّ بأن الحرب قد اقتربت نتيجة الاستعدادات والتحركات التي كانت تتم داخل القوات المسلحة، مشيرا أنه قبل موعد الحرب بيوم كان تيقن بأن الحرب قد اقتربت، يوم 5 أكتوبر كان عندي الظرف في خزنتي أرسله لي اللواء محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي، علمت من شاشات الرادار قبل ما افتح الظرف وحينها كنت في قيادة الدفاع الجوي، وكنت برتبة رائد، وكنت حينها أصغر قائد كتيبة صواريخ سنًا، وكان موقعي غرب القاهرة للدفاع عن العاصمة، لم يكن هناك طائرات تمر كثيرًا عدا الطائرة SR 71 طائرة الاستطلاع الامريكية كانت تطير خارج مدي كتائب الصواريخ.

كتيبة الصواريخ بها لوحه من البلاستك يسجل عليها رصد خط سير الطيران، الساعة 1:55 الشاشة مُلئت بطائرات بعدد كبير، والمندوب أبلغني بالحرب ولم أفتح المظروف الذي تسلمته بموعد الحرب، حينها أبلغت الضباط «الحرب قامت يا ولاد الطقم البديل يطلع بره الكبائن وكان المفترض أنه يوصل بعد 4 ساعات، وكان لازم أحمي طقم الكتيبة، أنا مش عارف هيجي الضرب امتى، لأن الضباط المتزوجين كانوا ينزلوا إجازات حيث إن كل يوم واحد ينزل مع آخر ضوء ويرجع مع أول ضوء، وده كان سبب في رفع معنويات الكتيبة».

أسباب النصر في حرب أكتوبر 1973؟

نصر السادس من أكتوبر لم يكن يتحقق لولا تعلم دروس حربي يونيو والاستنزاف، إذ عملت القوات المسلحة على فهم تكتيكات العدو جيدا وقامت بالتدرب عليها، كما قامت قوات الدفاع الجوي بحفظ تكتيكات طيران العدو الإسرائيلي جيدا، وهو ما ظهر في فشل طيران العدو من اختراق شبكة الدفاع الجوي المصري أثناء الحرب.

والعدو الإسرائيلي يحاول تزيف الحقائق عن نصر أكتوبر، وإظهار أنهم من انتصروا في الحرب، وذلك لا يمت للحقيقة بصلة، لأن من انتصر هم المصريين بشهادة قادتهم ولجنتهم العسكرية التي شُكلت بعد الحرب، كما أن مصر هي التي فرضت الحرب على إسرائيل، وهي أيضًا من فرضت السلام عليها، ومعركة النصر ستظل تكتب بأحرف من ذهب في سجلات التاريخ مهما مر عليها من سنوات.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search