السبت، 05 أكتوبر 2024

09:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد مشاركة لامين يامال.. تعرف على أصغر اللاعبين الدوليين في كرة القدم

يامال

يامال

إسلام عبدالجليل

A A

أصبح لامين يامال، لاعب فريق برشلونة، أصغر لاعب في تاريخ المنتخب الإسباني، يخوض مباراة رسمية، بعد دخوله كبديل أمام منتخب جورجيا، امس الجمعة، في تصفيات أمم أوروبا 2024.

يعتبر يامال أصغر لاعب يمثل المنتخب الإسباني بعمر الـ 16 عام و 57 يوم فقط، وحطم الرقم القياسي المسجل بأسم زميله الحالي في برشلونة جافي والذي سجله عام 2021، وهو بعمر الـ 17 عام 62 يوم.

نستعرض معكم في هذا التقرير بعض اللاعبين الذين شاركو مع منتخباتهم في سن 16 عام أو أقل من ذلك وسجل أسمائهم في تاريخ كرة القدم كأصغر لاعبين مثلو منتخبات بلادهم.

هاري ويلسون – منتخب ويلز

ظهر هاري ويلسون لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، قبل أن يشارك مع الفريق الأول، مع منتخب بلاده ويلز، ضد المنتخب البلجيكي في أكتوبر عام 2013، وكان عمر اللاعب 16 عام 207 يوم.

وحطم في ذلك الوقت الرقم القياسي المسجل بأسم جاريث بيل لاعب ريال مدريد السابق، والذي شارك بعمر الـ 16 عام و 99 يوم، ليصبح الهداف التاريخي للمنتخب الوليزي.

سام جونستون ـ إيرلندا

لعب سام جونستون، لاعب منتخب إيرلندا أول مباراة له مع المنتخب أمام إنجلترا، وخسر منتخب بلاده في تلك المباراة 13-0 في عام 1882، منذ ذلك اليوم يحتفظ اللاعب برقمه رغم رحيله عام 1910 كأصغر لاعب دولي أوروبي.

مارتن أوديجارد ـ النرويج

ظهر لاعب خط فريق سترومسجوديست مارت أوديجارد، ولاعب أرسنال في الوقت الحالي، لأول مره مع المنتخب النرويجي بعمر الـ 15 عام و 253 يوم، وشارك في المباراة كاملة عام 2014.

بيليه ـ البرازيل

بعد تألقه مع سانتوس، شارك النجم العالمي بيليه مع منتخب بلاده البرازيل في عمر الـ 16 عام و9أشهر وذلك عام 1957، وسجل هدف في تلك المباراة أمام المنتخب الإرجنتيني في الماراكانا.

وفي العام الذي يليه تألق بيليه في نهائيات كأس العالم، وسجل ثلاثة أهداف في مرمي المنتخب الفرنسي وهو بعمر الـ 17، وسجل هدفين في مرمي السويد مستضيفة البطولة في المباراة النهائية.

صامويل إيتو ـ الكاميرون

شارك صامويل إيتو، مع المنتخب الكاميروني وهو بعمر الـ 16 أمام المنتخب الكوستاريكي وخسر الكاميرون بخماسة نظيفة، وكان يلعب إيتو في ذلك الوقت في ريال مدريد الإسباني، ليصبح بعد ذلك الهداف التاريخي للمنتخب الكاميروني بـ 65 هدف في 118 مباراة.

مارادونا ـ الأرجنتين

كان مارادونا في ذلك الوقت يلعب لفريق أرجنتينوس جونينورز، عندما شارك لأول مره مع المنتخب الإرجنتيني وهو بعمر 16 عام و120 يوم، ضد المجر عام 1997، ولم يتمكن من التسجيل سوي بعد عامين من لعبه بقميص التانجو.

search