الأحد، 06 أكتوبر 2024

04:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أم كلثوم ونادية لطفي أبرزهم، نجوم شاركوا في حرب أكتوبر

انتصار أكتوبر المجيد

انتصار أكتوبر المجيد

نور الشايب

A A

تحتفل مصر اليوم الأحد بالذكرى الـ51 لانتصار أكتوبر المجيد، الذي أسقط نظرية “الجيش الذي لا يقهر”، ولا يكاد يخلو بيت مصري من فرد شارك في تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، أو قبله في ما عُرف بحرب "الاستنزاف".

فنانون شاركوا في حرب أكتوبر 1973 تتذكر مصر في أعياد النصر

ومن بين هؤلاء الأبطال يوجد عدد من نجوم الفن والرياضة الذين شاركوا في تحقيق نصر أكتوبر، لكن الكثيرين قد لا يعلمون عن دورهم البطولي خلال هذه الحرب، ومن أبرز هؤلاء النجوم:

الفنان محمود الجندي بطل الفن الجميل يشارك في حرب أكتوبر 1973

الفنان محمود الجندي، وهو أحد أبناء محافظة البحيرة، الذي تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم العديد من الأعمال الفنية عبر شاشات السينما والتلفزيون، ويُعد من أبرز الفنانين الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973، حيث التحق بها أثناء فترة تأديته للخدمة العسكرية.

الفنان لطفي لبيب يشارك في حرب أكتوبر 1973

الفنان لطفي لبيب، وهو أحد أبناء محافظة بني سويف، وبعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية التحق بالخدمة العسكرية في القوات المسلحة عام 1970 ضمن الجيش الثالث الميداني بإدارة الشؤون المعنوية، وكانت مهمته حينها تجميع الجنود الشاردين بعد نكسة 1967. 

كتيبته كانت من أولى الكتائب التي عبرت قناة السويس في يوم السادس من أكتوبر، وقام بتأليف كتاب، بعنوان: "الكتيبة 26"، يروي فيه تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر، وذلك من سبتمبر 1973 حتى فبراير 1974، وكتب هذا الكتاب بعد انتهاء الحرب بعامين، في عام 1975.

أم كلثوم أشهر داعم مالي لحرب أكتوبر 1973

وكانت أم كلثوم من أبرز الشخصيات التي ساهمت بالمال والجهد لدعم الجندي المصري خلال حرب أكتوبر، حيث غنت له وألهمت الشعراء لكتابة قصائد وطنية حماسية تعزز الروح المعنوية للمواطن العربي، وأطلقت حملة "الفن من أجل المجهود الحربي"، وقدمت العديد من الحفلات داخل مصر وخارجها، حيث جمعت من خلالها أموالًا خصصتها لتسليح الجيش، لذا تُعتبر أم كلثوم بطلة من أبطال حرب أكتوبر بفضل دورها الوطني الكبير.

الفنانة نادية لطفي تمرض الجنود على الجبهة في حرب أكتوبر 1973

أما نادية لطفي، كانت من أبرز الفنانات اللواتي تطوعن لدعم الجيش المصري خلال الحرب، حيث عُرفت بتواجدها المستمر على الجبهة في مختلف الحروب لتقديم المساعدة للمصابين عبر تمريضهم، وكانت تعود لتجمع التبرعات من الفنانين، وتشتري ما يحتاجه الجنود قبل أن تعود مرة أخرى للجبهة.

حملات وطنية لدعم الجنود المصابين في المستشفيات

 لم يقتصر دورها على ذلك فقط، بل نظمت حملات لدعم الجنود المصابين في المستشفيات، حيث قادت زيارات من الفنانين لرفع معنوياتهم، كما كانت تتحدث مع الجنود لتوثيق شهاداتهم عن الحرب، وكانت ضمن فريق المتطوعات في أعمال التمريض بمستشفى المعادي العسكري خلال حرب أكتوبر 1973.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search