الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يملك نتنياهو الرد على إيران دون دعم الولايات المتحدة الأمريكية؟

رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وداد العربي

A A

في ظل التصاعد المستمر للتوترات بين إسرائيل وإيران، أكدت صحيفة «يديعوت أحرنوت» أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد وجود نية للرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأخير. 

ومع تفهم الأمريكيين لعدم إمكانية منع هذا الرد، يعربون عن قلقهم من إمكانية أن يتسبب هذا التصعيد في اندلاع حرب إقليمية شاملة.

وبهدف الوصول إلى تنسيق عسكري كبير بين الطرفين، قررت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إرسال الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إلى إسرائيل لضمان أقصى درجات التنسيق في هذه المرحلة الحرجة.

“الدفاع عن النفس ضد التهديدات الإيرانية”

في تصريحاته الأخيرة، أكد نتنياهو أن إسرائيل مصممة على الدفاع عن نفسها في مواجهة أي تهديد، مشيرًا بشكل خاص إلى إيران التي يزعم أنها تقف خلف كل الهجمات التي تستهدف بلاده. 

وشدد على أن إسرائيل لن تتسامح مع هجمات صاروخية باليستية مثل تلك التي شنتها إيران مرتين خلال الفترة الأخيرة.

وأشار نتنياهو إلى أن «إسرائيل، مثل أي دولة أخرى في العالم، تملك الحق في الرد والدفاع عن نفسها ضد هذه الاعتداءات».

توتر العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية وموقف بايدن من الضربات الإسرائيلية

نشرت صحيفة «بوليتيكو» تقريرًا يفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعرب، في أكثر من مناسبة، عن انزعاجه من سياسات نتنياهو التي تتجاهل مبادرات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة، مما يزيد من تفاقم الأزمة في المنطقة. ورغم معارضة بايدن؛ لأي ضربات إسرائيلية تستهدف المنشآت النووية الإيرانية، لا تزال إسرائيل مستعدة لشن هجمات مباشرة على إيران.

وأكد بايدن في تصريحاته الأخيرة مع الصحفيين، أن إسرائيل لها الحق في الرد، لكنه شدد على ضرورة أن يكون الرد متناسبًا.

تقارير إسرائيلية: التخطيط لرد عسكري قوي

وفقًا لتقرير «يديعوت أحرنوت»، تخطط إسرائيل لرد قوي على إيران، رغم التحذيرات الأمريكية، وتشير المصادر إلى أن إيران تشعر بضغوط شديدة وأن الرد الإسرائيلي سيكون حاسمًا. 

وأكد التقرير أن إسرائيل سترد أيضًا على الهجوم الذي شنته الميليشيات الموالية لإيران من العراق والذي أسفر عن مقتل جنديين وإصابة آخرين.

ورغم تصريحات بايدن المعارضة، يبدو أن التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة لا يزال قائمًا، مع وجود اتصالات مكثفة بين الجانبين.

التحذيرات الأمريكية: القلق من تصعيد إقليمي

أعرب المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم من احتمالية وقوع حسابات خاطئة تؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية واسعة، ورغم التزامهم بحماية القوات الأمريكية في المنطقة، لا تبدو واشنطن مستعدة للمشاركة المباشرة في أي هجوم إسرائيلي على إيران.

وفي الوقت ذاته، يحرص المسؤولون الأمريكيون على التنسيق مع إسرائيل لضمان أن الرد الإسرائيلي لا يخرج عن السيطرة، محذرين من أن القضاء على المنشآت النووية الإيرانية لن يكون بتلك السهولة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search