الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شهادة أمريكية عن نصر أكتوبر المجيد، إسرائيل غسلت أدمغتنا بشأن بدء الحرب

حرب السادس من أكتوبر

حرب السادس من أكتوبر

أيمن عبدالمنعم

A A

لم تكن حرب السادس من أكتوبر حربًا عسكرية فقط، بل كانت حربًا استخباراتية من الطراز الأول، حاول خلالها الاحتلال الإسرائيلي بدعم من الاستخبارات الأمريكية، التي كانت الحليف الأقوى لإسرائيل خلال الحرب، من تدارك كافة الاحتمالات الخاصة بنشوب حرب محتملة تبدأ من الجبهة المصرية والسورية.

الوثيقة 63: إسرائيل غسلت أدمغتنا بشأن موعد الحرب الاستباقية العربية

تناولت الوثيقة رقم 63، والتي نشرها أرشيف الأمن القومي الأمريكي، أنه في الوقت الذي يحاول فيه وزير الخارجية الأمريكي هنري كسينجر خلال حرب أكتوبر، التوصل إلى وقف إطلاق النار، التقى كبار موظفي وزارة الخارجية الأمريكية معه للاطلاع على تقييم الموقف منذ اندلاع الحرب بين الجبهة المصرية وإسرائيل.

هنري كيسنجر

قالت الوثيقة التي تناولت الاجتماع في الـ 23 أكتوبر 1973، أن الاجتماع كان فرصة بالنسبة لـ «كيسنجر»، للتنفيس عن غضبه، فيما يخص استبعاد إسرائيل إمكانية حدوث ضربات استباقية من الجانب المصري والسوري ضد إسرائيل.

لا احتمال لشن هجوم مصري – سوري ضد إسرائيل

خلال الاجتماع ووفقًا للوثيقة، استعرض هنري كيسنجر تقديرات الاستخبارات قبل الحرب بشأن الحرب العربية الإسرائيلية، والتي كان من بينها، أنه لا توجد أي احتمالية لشن هجوم استباقي من الجبهات العربية ضد الجبهات الإسرائيلية.

ووفقًا لما ذكره رئيس الاستخبارات في وزارة الخارجية الأمريكية راي كلاين، فإنه كانت الصعوبة التي واجهتها الولايات المتحدة الأمريكية، ناجمة عن غسل الأدمغة من قبل الإسرائيليين، الذي جعلونا نظن أن العرب لن يشنوا حربًا استباقية على إسرائيل، ما جعل الاستخبارات الأمريكية تفشل في توقع الحرب.

 

الحرب على وشك البدء في غياب التوقع الاستخباراتي الأمريكي

وخلال اجتماع عقد من قبل مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض في السادس من أكتوبر قبل بدء الحرب، فإن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية رأى، أنه لا يوجد جانب سيبدأ الحرب الإسرائيلية – العربية.

ووفقًا للوثيقة رقم 13 فإن التحركات التي شهدتها مصر والتي كان من بينها انسحاب الخبراء السوفييت من القاهرة، لم تكن بالنسبة للبيت الأبيض دليلًا على بدء الحرب وإنما اعتبرتها الولايات المتحدة الأمريكية مجرد توتر في العلاقات السوفيتية المصرية.

ووفقًا لما ذكرته الوثيقة، فإن الاستخبارات الأمريكية فشلت في التنبؤ بالضربة المصرية، بسبب موروث استخباراتي، مفاده أن العرب أو مصر لن تبدأ الحرب ضد إسرائيل بسبب رجحان الكفة العسكرية لصالح إسرائيل، والتي تجعل أمام إسرائيل القدرة لردع تلك الحرب في ساعات معدودة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search