الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عام على عدوان غزة

عام على عدوان غزة، الاعتراف بفلسطين سلاح دول العالم للرد على مجازر القطاع

دول تعترف بفلسطين ــ أرشيفية

دول تعترف بفلسطين ــ أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

عام على العدوان في غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023 أصبحت الدول الأوروبية أكثر انتقادا لكيان الاحتلال الإسرائيلي، وذلك نتيجة العمليات العسكرية المتزايدة التي ينفذها جيش الاحتلال في قطاع غزة، والمجازر الإسرائيلية ضد المدنيين، وجرائم الإبادة الجماعية في القطاع. 

 

اعترافات دولية بدولة فلسطين وعاصمتها القدس 

ومع بلوغ العدوان الإسرائيلي ذروته على الشعب الفلسطيني، اتخذت بعض الدول خطوات متقدمة بالاعتراف بدولة فلسطين، كان أبرزها النرويج، إسبانيا، إيرلندا، بربادوس، جامايكا، بالإضافة إلى جانب جزر البهاما، جمهورية ترينداد وتوباغو، سلوفينيا، وأرمينيا، وغيرها من الدول، وبهذا يرتفع عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين إلى 149، من أصل 193 دولة عضواً في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

دول تقطع علاقاتها بكيان الاحتلال 

وعلى إثر التصعيد المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، اتخذت عدة دول أخرى قراراً بقطع علاقاتها مع إسرائيل، كما فعلت البرازيل عندما سحب رئيسها لولا دا سيلفا سفير بلاده من كيان الاحتلال.

أما عن كولومبيا فأعلن رئيسها أن بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، بسبب الحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ السابع أكتوبر الماضي كما أصدر مرسوما يحظر تصدير الفحم إلى إسرائيل للضغط على حكومة رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإنهاء الحرب على غزة، بعد أن وصفها بأنها ترتكب إبادة بحق الفلسطينيين.


مسارات تضامن قانونية دولية مع القضية الفلسطينية

وكان أبرز صور التضامن هو موقف دولة جنوب إفريقيا الذي كان بمثابة البداية لمواقف العديد من الدول، حيث أقامت في 29 ديسمبر 2023 دعوى ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية في «لاهاي» على خلفية تورطها في أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقدمت جنوب أفريقيا إلى المحكمة العدل الدولية ملفًا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف المواطنين في قطاع غزة، وخلق ظروف مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم، ما يعتبر جريمة إبادة جماعية ضدهم.
 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search