السبت، 05 أكتوبر 2024

06:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أول وزير دفاع لإسرائيل يتم تحييده أثناء الحرب، «موشيه ديان» بين الحقيقة ونسج الخيال

موشيه ديان وزير دفاع جيش الاحتلال عام 1973

موشيه ديان وزير دفاع جيش الاحتلال عام 1973

وداد العربي

A A

موشيه ديان الشخصية الأكثر إثارة عسكرياً وسياسياً، أول من دعم العصابات اليهودية وقاد المفاوضات المصرية الإسرائيلية، شهد انتصار جيش الإحتلال في 1967 وانهار في هزيمة 1973.

أول المنهارين بعد الهجوم المصري والسوري المفاجئ في حرب الـ6 من أكتوبر 1973، أول وزير دفاع للكيان المحتل يُفعل الخيار النووي لضرب العرب وأول وزير دفاع لإسرائيل يتم تحييده أثناء الحرب، وزير دفاع دولة إسرائيل المحتلة الرابع في حكومة ليفي أشكول وفي حكومة جولدا مائير، قاد مفاوضات السلام مع مصر بعد حرب أكتوبر بصفته وزير خارجية دولة الإحتلال، فقد عينه بطلقة من قناص فرنسي.

إطلاق سراحه تسبب في فقدان عينه 

بعد القبض علي ديان بسبب مشاركته في أعمال ضد قوانين الانتداب، أطلقوا سراحه في مقابل انضمامه للكتيبة الأسترالية السابعة للمشاركة في الحرب ضد قوات فيشي أثناء المناوشات التي نشبت بين "جيش فيشي" والقوات التي حشدها الإنجليز والفرنسيين بالتعاون مع بعض القوات اليهودية آنذاك لتحرير الشام من جيش "فيشي"، وأثناء القتال أصاب قناص فرنسي عين ديان من المنظار مما أدي لفقدان ديان عينه بالكامل بسبب شظايا زجاج المنظار.

عاني ديان من هذه الحادثة طوال حياته وكان لها بعض الأثار النفسية، كان ينتابه بعض النوبات والإنهيارات وظل ذلك الأمر يطارده طوال حياته.

حيأة ديان بين المعارك العسكرية والسياسية

ينحدر من أصول أوكرانية ولكنه مولود في فلسطين التاريخية في مستعمرة "ديجانيا" في الـ20 من مايو 1915، حصل علي التعلم الإبتدائي في مستعمرة "نحلال"، وكان أول شاب يلتحق بمدرسة الزراعة التي اُنشأت خصيصاً للبنات.

انطلق للحياة العسكرية بعدما انضم لعصابة «الهجانا»، تدرج سريعاً في المناصب ليُصبح نائب قائد الفصائل الميدانية التي تخصصت في إقامة المستعمرات والهجوم المفاجئ علي الفلسطينيين، وكان له استراتيجية في الاستيلاء علي الأراضي أسماها "البرج والسور"، ثم انضم لمجموعة "شباب وينجت" التي دشنها ضابط المخابرات البريطاني أورد وينجت، ثم إنضم لـ"لبلماح" لتدريب شباب اليهود، ألقت سلطة الانتداب القبض عليه بسبب عمل هذه المجموعة التي كانت تُخالف قوانين الإنتداب، وحكم عليه بالسجن لـ5 أعوام قضي فترة من حكمه في سجن قلعة عكا القديمة، ثم أُفرج عنه بشرط المشاركة في الحرب ضد جيش «فيشي».

إشترك في حرب 1948 وقاد القوات الصهيونية لاحتلال اللد، وفي عام 1953 أصدر بن جوريون قرارا بتعيين ديان رئيسا لأركان جيش الإحتلال الإسرائيلي، أنشاء فرعي المخابرات والتدريب في جيش الإحتلال. 

اتجه للعمل السياسي بعد تسريحه من جيش الاحتلال بدأ من عام 1959، وتسلم أكثر من حقيبة وزارية بدأها بالزراعة مروراً بالدفاع وانتهي بالخارجية حتي شهد توقيع أول إتفاقية سلام بين دولة الاحتلال ومصر،وشارك في مفاوضاتها وصياغتها بحكم عمله آنذاك وزيراً للخارجية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search