الأحد، 06 أكتوبر 2024

12:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يكون لبنان بداية النهاية لمشروع إسرائيل التوسعي؟ تقرير دولى يجيب

أحداث 7 من أكتوبر

أحداث 7 من أكتوبر

وداد العربي

A A

نشر موقع «ميدل إيست»، تقريرا مطولا عن الأوضاع فى لبنان، مؤكدا  أن استراتيجية إسرائيل في الشرق الأوسط ستحدد ما إذا كان السابع من أكتوبر، سيصبح اللحظة التي بدأ فيها المشروع الصهيوني في فلسطين بالتفكك. 

وقال التقرير، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي فشلت خلال العام الماضي في حربها على قطاع غزة، ليس فقط في تحقيق أي مكاسب عسكرية مهمة، ولكن أيضًا في وضع استراتيجية واضحة.

هجوم حماس: كسر الوضع الراهن

في السابع من أكتوبر 2023، شنت حركة حماس هجومًا على جنوب كيان الاحتلال، مما أدى إلى تحطيم الوضع الراهن غير القابل للاستمرار بشكل لا رجعة فيه، وبالرغم من  أن الأزمة التي امتدت لعام كامل اندلعت في ذلك اليوم، إلا أنها كانت نتاج عقود من التصعيد والتوترات.

حملة الإبادة في غزة: الانتقام وتدمير الأمل

جاء رد فعل كيان الاحتلال الإسرائيل الأولي على هجوم حماس، بهجوم واسع النطاق على قطاع غزة، بهدف الانتقام والقتل على نطاق واسع،

وكان الهدف من الحملة ليس فقط التدمير، بل تحويل قطاع غزة إلى مكان غير صالحة للإقامة، في محاولة لإعادة تأسيس قوة الردع الإسرائيلية.

دعم الغرب وتدمير القانون الدولي

ويشير التقرير، إلى أن الغرب، بقيادة الولايات المتحدة، قدم دعمًا غير مشروط لإسرائيل في حملتها العسكرية، متجاهلًا قواعد القانون الدولي. 

وأكد «ميدل إيست» أن هذا الدعم سمح لإسرائيل بتنفيذ عملياتها دون عقاب أو مساءلة، مما جعل العالم مكانًا أكثر خطورة، إذ تم  تبرير قصف المستشفيات والمدارس ومراكز اللاجئين، إلى جانب استخدام العنف المفرط، من قبل إسرائيل كدفاع عن النفس. 

ولكن بحسب الموقع، هذه التجاوزات جعلت العالم أكثر خطورة، إذ تم التضحية بمبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي في سبيل الإفلات الإسرائيلي من العقاب.

غزو لبنان: تجاوز الخطوط الحمراء مجددًا

وأضاف التقرير، من ضمن الخطوات الإسرائيلية التصعيدية، يأتي غزو لبنان، إذ  تتجاوز إسرائيل مجددًا كل الخطوط الحمراء التي انتهكتها في غزة. 

وفي الوقت نفسه، تستمر العواصم الغربية في صمتها عن هذه التجاوزات، متجاهلة القيم التي طالما نادت بها.

إسرائيل وإيران: تغيير النظام هو الهدف النهائي

وعلى صعيد التوترات بين إسرائيل وإيران، قال التقرير، أنه كان واضحًا منذ البداية، فإن الهدف النهائي لإسرائيل هو تغيير النظام في إيران.

وأشار رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى ذلك صراحة عندما قال إن الإيرانيين سيحققون قريبًا «الحرية» من قادتهم. 

وتعتقد إسرائيل أن الطريق إلى طهران يمر عبر الضاحية الجنوبية لبيروت، ساعيةً إلى إشعال مواجهة مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران.

لبنان: مقبرة للغطرسة الإسرائيلية والأمريكية

وأشار التقرير، إلى أن لبنان أثب مرارًا وتكرارًا أنه مقبرة للغطرسة الإسرائيلية والأمريكية، سواء في عام 1982 مع ظهور حزب الله، أو في عام 2006، عندما فشلت محاولات الشرق الأوسط الجديد، التي قادتها الولايات المتحدة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

search