السبت، 05 أكتوبر 2024

11:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عشرات القتلى الإسرائيليين في لبنان، هل يضحى نتنياهو بجنوده ليبقى في السلطة؟

جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي

جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي

وداد العربي

A A

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن جنود بجيش الاحتلال الإسرائيلي قولهم: «نحن غير محميين وهذا يعرضنا للخطر ورؤساؤنا يريدون إسكاتنا».

فيما قالت أسر الجنود الإسرائيليين: «المسؤولون العسكريون خالفوا القسم العسكري»، مضيفين: «المسؤولون لا يتخذون الإجراءات المناسبة لعدم تكرار «الكارثة» التي ترتبت على العمليات في غزة».

وعلى هذا الصعيد، قال الدكتور يحيى عبد الله أستاذ الدراسات الإسرائيلية في قسم اللغة العبرية وآدابها بجامعة المنصورة، إنه لا خلاف على أن رئس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يضحي بجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في عملية برية عسكرية في لبنان، حتى يستمر كرئيس وزراء للحكومة الإسرائيلية ويمد في عمر فترة حكمه.

«إسرائيل لا تستطيع القضاء على حزب الله»

ورغم زعم جيش الاحتلال من خلف هذه العملية القضاء على حزب الله من خلال تدمير بنيته التحتية، وأنها فقط عملية محدودة، أكد الدكتور «يحيى» في تصريحات خاصة لموقع الجمهور، إن إسرائيل لا تستطيع القضاء على حزب الله، مشير إلى أن حزب الله لديه تجربة سابقة مع جنود الاحتلال في اقتحامهم البري عام 2006، وبالتأكيد يعلم تماما كيف يدير الحرب على الأرض.

كما أكد أنه رغم الاغتيالات الإسرائيلية في الحزب إلا أنه مازال يملك آلاف الصواريخ وآلاف الجنود، وأنه ليس جيش منظم حتي يواجهه جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، مضيفاً: «حرب الشوارع المتخصصة في الكمائن تميز حزب الله في عملياته المضادة لهجوم جيش الاحتلال».

الهجوم الأول: كمين في بلدة مارون الراس

منذ انطلاق العملية البرية الإسرائيلية في لبنان فجر الثلاثاء الماضي، وقعت القوات الإسرائيلية في عدة كمائن نصبها حزب الله. 

وقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء عن تعرض قوة «نخبة إسرائيلية» لكمين أثناء تقدمها باتجاه بلدة مارون الراس، ما أسفر عن مقتل 8 جنود، بينهم 3 ضباط، وإصابة 15 آخرين.  
وأكد حزب الله حينها وقوع الهجوم، موضحًا أنه تم تفجير عبوتين ناسفتين استهدفتا جنودًا من لواء جولاني أثناء محاولتهم الالتفاف من الجهة الغربية للبلدة، مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف القوة الإسرائيلية.

تفجير عبوات ناسفة جديدة قرب الحدود

وفي صباح يوم الخميس، أعلن حزب الله عن تنفيذ هجوم آخر عبر تفجير عبوات ناسفة استهدفت القوات الإسرائيلية التي كانت تحاول التسلل عبر الحدود اللبنانية. 

وأفاد الحزب بأن هذا الهجوم أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجنود الإسرائيليين.

وتزامنًا مع هجمات حزب الله، أفادت وسائل إعلام عبرية بوقوع «حدث خطير وغير عادي» في الشمال الإسرائيلي يوم الخميس. 

وذكرت أن مروحيات عسكرية إسرائيلية نقلت جنودًا قتلى وجرحى بعد ما وصفته بـ«حدث أمني صعب ومؤسف»، مشيرة إلى تعرض جنود لواء جولاني لتفجير عبوة ناسفة أثناء العمليات في لبنان.

محاولة إسرائيلية فاشلة للحصول على صور دعائية

أما يوم الجمعة، نشر جيش الاحتلال صورة تُظهر جنودًا إسرائيليين بالقرب من منازل في قرية حدودية جنوب لبنان.

وفي رده على ذلك، أكد حزب الله في بيان أن محاولة القوات الإسرائيلية لالتقاط هذه الصور لأغراض دعائية أدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 20 جنديًا من قوات النخبة الإسرائيلية. 

وأشار الحزب إلى أن هذه الخسائر أجبرت الرقابة العسكرية الإسرائيلية على التعتيم على الحدث.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search