السبت، 05 أكتوبر 2024

02:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصراع بين إيران وإسرائيل ينتقل لأوروبا، هل تستهدف «طهران» اليهود في اليونان؟

الاستخبارات الإيرانية

الاستخبارات الإيرانية

وداد العربي

A A

مع تزايد الصراع بين إيران وإسرائيل، تتصاعد المخاوف الغربية من ردود الفعل الإيرانية على عمليات الاغتيال التي ينفذها جيش الاحتلال بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

وفي هذا السياق، أكدت واشنطن وحلفاؤها إن هناك ارتفاعًا كبيرًا في المؤامرات المرتبطة بإيران خلال السنوات الأخيرة، حيث تم تسجيل 33 محاولة اغتيال أو اختطاف منذ عام 2020، وفقًا لتحقيق أجرته وكالة رويترز الأمريكية للأنباء.

 

محاولة الهجوم على مركز يهودي في أثينا

ومن بين أحدث الأهداف كانت محاولة الهجوم على مبنى يضم مركزًا يهوديًا ومطعمًا في وسط أثينا، بحسب رويترز.

وزعم المحققون، أن باكستانيًا يدعى سيد فخر عباس، من مقر إقامته في إيران، جند مواطنًا باكستانيًا آخر في اليونان لتنفيذ الهجوم مقابل مكافأة تصل إلى 15 ألف يورو لكل ضحية. 

وأظهرت وثائق التحقيق محادثات عبر واتساب بين الطرفين تتضمن خططًا لاستخدام المتفجرات أو الحرق العمد، حسبما أفاد تحقيق «رويترز».

 

تورط شبكات دولية مدعومة من إيران

وكشفت “رويترز” عن مئات الصفحات من الأدلة التي تشير إلى تورط عباس وشريكه في التخطيط للهجمات من إيران. 

واعتقلت السلطات اليونانية حينها الشخص الثاني، سيد إرتازا حيدر، العام الماضي بتهم تتعلق بالإرهاب، حيث ادعى الأخير براءته، مشيرًا إلى أنه كان يحاول تأخير الهجوم.

 

نفي إيران وتورط عناصر إجرامية

جدير بالذكر ان إيران نفت هذه الاتهامات ووصفتها بأنها «افتراءات»، إلا أن «رويترز» ردت على النفي قائلة، «إن أساليب تنفيذ هذه المؤامرات تتماشى مع نمط متكرر لاستخدام قتلة مأجورين من دول غير إيرانية، مثل باكستان، وبالفعل، كشفت تحقيقات سابقة تورط مواطنين باكستانيين في مخططات مشابهة».

دور الموساد في إحباط المؤامرات الإيرانية

وأكدت “رويترز” في تحقيقها أن وكالة الاستخبارات الإسرائيلية «الموساد»، شاركت في التحقيق اليوناني.

وقال «الموساد» حينها، إن المؤامرة التي أحُبطت في أثينا هي جزء من شبكة دولية تديرها إيران، مضيفًا، «التعاون الاستخباراتي مع الدول الغربية أدى إلى تعطيل 27 فريقًا إيرانيًا حاولوا تنفيذ هجمات في الخارج خلال العام الماضي».

المخاطر المستقبلية وتصاعد التوتر الإقليمي

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات العسكرية بين إيران وإسرائيل، حيث شنت إيران مؤخرًا هجمات صاروخية ضد إسرائيل ردًا على عمليات عسكرية استهدفت قادة حزب الله في لبنان أبرزهم حسن نصر الله

وفي حين تواصل إيران نفي تورطها في المؤامرات، يستمر الغرب في متابعة هذه التهديدات بقلق متزايد.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search