السبت، 05 أكتوبر 2024

08:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البنك المركزي: 14.7% زيادة بإنتاج الكهرباء في مصر بنهاية 2024

إجمالي إنتاج الكهرباء - أرشيفية

إجمالي إنتاج الكهرباء - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

شهد إجمالي إنتاج الكهرباء في مصر ارتفاعًا ملحوظًا بلغ 14.7% خلال شهر مايو 2024، مقارنة بشهر أبريل من نفس العام، وفقًا للتقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي المصري، حيث أظهر التقرير أن الطاقة المولدة قد ارتفعت بمعدل 15.3%، بينما زادت الطاقة التي تم شراؤها من المشاريع الاستثمارية المنتجة للطاقة بنسبة 5%.

توزيع استهلاك الطاقة الكهربائية

تتوزع الطاقة الكهربائية المستخدمة، التي تمثل 75.8% من إجمالي الإنتاج والمشتريات، على مختلف القطاعات. حيث تُستخدم 36.6% في الأغراض المنزلية، و26.2% في الأغراض الصناعية، بينما تذهب 31.4% لاستخدامات أخرى. كما تمثل الأغراض التجارية 5.2% من الاستهلاك، في حين تم بيع 0.6% من الطاقة لدول الربط الدولي.

 توسعات كبيرة في قطاع الطاقة 

نجحت الحكومة المصرية في إضافة قدرات توليد كهربائية جديدة تصل إلى 31 ألف ميجاوات على مدار السنوات الثماني الماضية، ليصل الإجمالي إلى 59.9 ألف ميجاوات. وشملت هذه الإضافات إنشاء 17 مشروعًا جديدًا بقدرات إجمالية تقدر بنحو 28,676 ميجاوات، بالإضافة إلى مشاريع إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، حيث تم إنتاج 1,634 ميجاوات من طاقة الرياح و1,631 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

 مشروعات الربط الكهربائي الإقليمي 

في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الاستدامة، تعمل الحكومة على استكمال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بقدرة 3,000 ميجاوات، والذي من المقرر الانتهاء منه في عام 2025، وقامت وزارة الكهرباء بتشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط مع السودان بقدرة 80 ميجاوات، مع الإعداد للمرحلة الثانية لرفع القدرة المنقولة إلى 240 ميجاوات، والتي يمكن زيادتها إلى 300 ميجاوات. وقد أُجريت دراسات إضافية حول الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت.

 

 استثمار وتعزيز التنافسية في القطاع الكهربائي 

منذ عام 2018، اتخذت الحكومة خطوات فعالة لدعم قطاع الكهرباء، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتوسيع البنية التحتية لنقل وتوزيع الكهرباء. فيما وعلي المدى البعيد، يتوقع أن يرتفع إجمالي توليد الكهرباء في مصر بنسبة 38% ليصل إلى 284 تيراوات ساعة بحلول عام 2032. كما من المتوقع أن يرتفع صافي استهلاك الكهرباء من 166.4 تيراوات ساعة في نهاية 2022 إلى 227.2 تيراوات ساعة بحلول عام 2032، مما يعزز من فرص الفائض المحتمل للتصدير.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search