الجمعة، 04 أكتوبر 2024

11:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تغير المناخ، الجزيرة القطبية الجنوبية تتأثر بارتفاع درجة حرارة كوب الأرض

شبه القارة القطبية

شبه القارة القطبية

أحمد محمود

A A

تسعى الجزيرة القطبية الجنوبية إلى زيادة مساحات الأراضي الخضراء لمواجهة حجم التغيرات المناخية والارتفاع الشديد في درجة الحرارة الذي يشهده كوكب الأرض، حيث ارتفعت مساحة الغطاء النباتي في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية بأكثر من عشرة أضعاف خلال العقود القليلة الماضية، مع ارتفاع درجة حرارة القارة الجليدية بسبب أزمة المناخ.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن تحليل بيانات الأقمار الصناعية أكد أن الغطاء النباتي كان أقل من كيلومتر مربع واحد في عام 1986، ولكن بحلول عام 2021 أصبح هناك ما يقرب من 12 كيلومترًا مربعًا من الغطاء الأخضر. ووجد الباحثون أن انتشار النباتات، ومعظمها من الطحالب، تسارع منذ عام 2016.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن نمو الغطاء النباتي على قارة تهيمن عليها الجليد والصخور العارية هو علامة على وصول ظاهرة الاحتباس الحراري إلى القارة القطبية الجنوبية، التي ترتفع درجة حرارتها بمعدل أسرع من المتوسط العالمي، حيث حذر العلماء من أن هذا الانتشار قد يوفر موطئ قدم للأنواع الغريبة الغازية في النظام البيئي البكر في القارة القطبية الجنوبية، وتم الإبلاغ أيضًا عن ظاهرة الاخضرار في القطب الشمالي ، وفي عام 2021 تساقطت الأمطار، وليس الثلوج، على قمة الغطاء الجليدي الضخم في جرينلاند لأول مرة على الإطلاق.

ارتفاع درجات الحرارة في المستقبل


وقال الدكتور توماس رولاند من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة والذي شارك في قيادة الدراسة: "لا تزال المناظر الطبيعية في القارة القطبية الجنوبية تهيمن عليها الثلوج والجليد والصخور بالكامل تقريبًا، مع وجود جزء صغير فقط مستعمر من الحياة النباتية، لكن هذا الجزء الضئيل نما بشكل كبير مما يدل على أن حتى هذه البرية الشاسعة والمعزولة تتأثر بتغير المناخ الناجم عن الإنسان، وتبلغ مساحة شبه الجزيرة حوالي 500000 كيلومتر مربع.

وحذر من أن ارتفاع درجات الحرارة في المستقبل، والذي سيستمر حتى تتوقف انبعاثات الكربون، قد يؤدي إلى تغييرات جوهرية في بيولوجيا ومناظر هذه المنطقة الشهيرة والضعيفة.

وقال البروفيسور أندرو شيبرد، من جامعة نورثمبريا بالمملكة المتحدة، والذي لم يكن جزءًا من فريق الدراسة: "هذه دراسة مثيرة للاهتمام للغاية وتتوافق مع ما وجدته عندما زرت خليج لارسن على شبه الجزيرة قبل عامين، وهبطنا على شاطئ كان مدفونًا تحت جرف لارسن الجليدي حتى انهار الجرف في عامي 1986 و1988، ووجدنا أنه يوجد الآن نهر تنمو فيه الطحالب الخضراء".

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search