السبت، 05 أكتوبر 2024

01:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بحضور الرئيس السيسي ونظيره الإماراتي، تعيين «مدن» مطورا رئيسيا لمشروع رأس الحكمة

خلال توقيع مراسم الاتفاقية

خلال توقيع مراسم الاتفاقية

إيناس خاطر

A A

أعلنت شركة أبوظبي التنموية القابضة "إيه دي كيو" تعيين مجموعة "مدن القابضة" الإماراتية كمطور رئيسي لمشروع رأس الحكمة العملاق على الساحل الشمالي لجمهورية مصر العربية.

 جاء هذا الإعلان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال مراسم توقيع اتفاقية تطوير مشروع رأس الحكمة، المتوقع أن يحدث نقلة نوعية في منطقة الساحل الشمالي لمصر.

تفاصيل المشروع العملاق

مشروع رأس الحكمة، الذي حصلت شركة "إيه دي كيو" على حقوق تطويره في عام 2024، يمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، وسيتضمن مرافق سياحية ومناطق حرة واستثمارية، إلى جانب مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية.

 ويقع المشروع على بعد 350 كيلومترًا شمال غرب القاهرة على الساحل الشمالي لمصر، مما يجعله واحداً من أهم المشروعات المستقبلية في البلاد.

الاستثمارات الضخمة وتأثيرها على الاقتصاد المصري

ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمارات التراكمية في مشروع رأس الحكمة إلى نحو 110 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2045.

 سيسهم هذا المشروع العملاق بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري، حيث يتوقع أن يضيف نحو 25 مليار دولار أمريكي سنوياً إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بالإضافة إلى ذلك، سيوفر المشروع فرص عمل ضخمة تصل إلى 750 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، ما يعزز من التنمية الاقتصادية ويسهم في تخفيف معدلات البطالة.

المرحلة الأولى وتركيز على البنية التحتية السياحية

تتركز المراحل الأولى من المشروع على تطوير البنية التحتية السياحية، إذ تمتد مدينة رأس الحكمة على مساحة 44 كيلومتراً من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي منطقة جذب سياحي هائلة بفضل قربها من أكثر من 400 مليون سائح يمكنهم الوصول إليها في غضون أربع ساعات طيران فقط.

 وتخطط مجموعة "مدن القابضة" لاستقطاب حصة كبيرة من سوق السياحة في منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال تقديم تجارب فريدة وجاذبة للسياح على مدار العام.

المرافق المتكاملة في مدينة رأس الحكمة

ستحتضن مدينة رأس الحكمة لدى اكتمالها ما يقرب من مليوني نسمة، وتضم العديد من المرافق الحديثة مثل مطار دولي جديد ومحطة قطارات عالية السرعة.

 كما ستشمل المدينة مناطق سكنية وتجارية ومساحات مكتبية وفندقية، إلى جانب مرافق للتجزئة والترفيه ومرسى عالمي للقوارب واليخوت، بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك منطقة حرة خاصة تتيح فرصاً استثمارية واعدة.

دور "مدن القابضة" في تطوير المشروع

تسعى مجموعة "مدن القابضة" من خلال هذا المشروع إلى تقديم حلول عمرانية مبتكرة وتطوير بنية تحتية متكاملة تدعم مجموعة من الخدمات التجارية والمالية، بالإضافة إلى استقطاب أبرز الفعاليات الترفيهية والرياضية والثقافية.

 وقد أعرب معالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "القابضة" (إيه دي كيو)، عن فخره بهذا المشروع الضخم، مؤكداً أن "رأس الحكمة سيسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في مصر بفضل حجمه وتأثيره الكبيرين، وسيتيح العديد من الفرص الواعدة للاستثمار وتحفيز القطاع السياحي."

التطلعات المستقبلية لمجموعة "مدن القابضة"

من جانبه، قال جاسم محمد بوعتابة الزعابي، رئيس دائرة المالية في أبوظبي ورئيس مجلس إدارة مجموعة "مدن القابضة"، إن "مشروع رأس الحكمة يعد واحداً من أبرز المشاريع التي ستعزز من مكانة مصر السياحية" وأضاف: "نطمح لأن تكون مدينة رأس الحكمة من أفضل الوجهات السياحية في البحر الأبيض المتوسط، وسيكون هذا المشروع نموذجاً للمدن المستقبلية والمجتمعات العمرانية الحديثة."

مشروع مدينة رأس الحكمة سيوفر مستوى جديداً من التميز والتطور العمراني

واختتم بيل أوريجان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "مدن القابضة"، حديثه بالتأكيد على أن هذا المشروع يمثل فرصة استثمارية استثنائية للشركة، مضيفاً أن "مشروع مدينة رأس الحكمة سيوفر مستوى جديداً من التميز والتطور العمراني." ومن المقرر أن تقوم "مدن القابضة" بتطوير المخطط الرئيسي للمشروع وتنفيذه على مراحل بالتعاون مع كبار المطورين من مصر والإمارات، لتقديم تجربة متكاملة تضمن نجاح المشروع على المدى الطويل.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search