السبت، 05 أكتوبر 2024

12:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اقتصاد الصواريخ، هجوم إيران بـ200 مليون دولار وإسرائيل تدفع ثمنا أكبر

تكلفة صد الصواريخ الإيرانية

تكلفة صد الصواريخ الإيرانية

وداد العربي

A A

قدرت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية أن إيران أطلقت على إسرائيل صواريخ باليستية بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 225 مليون دولار، بينما بلغت تكلفة اعتراضها من قبل جيش الاحتلال 450 مليون دولار باستخدام الصواريخ الدفاعية.

فرق التكلفة بين الهجوم والدفاع

أشارت الصحيفة في تقرير بعنوان «اقتصاد الصواريخ»، إلى أن الدفاع دائمًا ما يكون أكثر تكلفة من الهجوم، حيث تبلغ تكلفة الصواريخ الاعتراضية أكثر بكثير من الصواريخ الهجومية.

تفاصيل الهجوم وعدد الصواريخ

وفقًا لتقارير جيش الاحتلال الإسرائيلي، أطلقت إيران 181 صاروخًا باليستيًا مساء الثلاثاء الماضي، تمكنت الدفاعات الجوية الإسرائيلية من اعتراض معظمها. 

فيما أشارت تقارير أمريكية إلى أن الولايات المتحدة اعترضت عبر مدمراتها 12 صاروخًا، ما يعني أن العدد الإجمالي للصواريخ الإيرانية تجاوز 200 صاروخ.

الصواريخ الإيرانية المتقدمة

ذكرت الصحيفة أن إيران استخدمت صواريخ باليستية متقدمة مثل "عماد" و"خيبر" و"فاتح 1" الأسرع من الصوت، في محاولة لتجاوز أنظمة الدفاع الجوي، وتقدر تكلفة إنتاج كل صاروخ بحوالي مليون دولار ووصل الإجمالي 200 مليون دولار.

صادرات النفط الإيرانية ومصادر التمويل

على الرغم من العقوبات الدولية، تشير تقديرات وكالة رويترز إلى أن إيران تصدر نفطًا بقيمة 35 مليار دولار سنويًا، وقد كلف الهجوم الصاروخي ما يعادل يومين فقط من عائدات الصادرات النفطية.

التصعيد بين إسرائيل وإيران 

ردًا على الهجوم الإيراني، أطلق سلاح الجو الإسرائيلي صواريخ "السهم 2" و"السهم 3"، ولم يتم إطلاق هذه الصواريخ على أهداف تعتبر غير مهمة عسكريًا، ومع ذلك، استخدمت إيران هذه المرة صواريخ أكثر دقة، مما استلزم عمليات اعتراض أكبر.

تكلفة الصواريخ الاعتراضية

تبلغ تكلفة صاروخ "السهم 2" حوالي 3 ملايين دولار، بينما يصل سعر "السهم 3" إلى مليوني دولار، ومع استخدام حوالي 180 صاروخًا، وصلت تكلفة الاعتراض إلى 450 مليون دولار، وهو أكثر من ضعف تكلفة الهجوم الإيراني.

الدعم الأمريكي لبرنامج الدفاع الإسرائيلي

تلقت إسرائيل دعمًا ماليًا كبيرًا من الولايات المتحدة لشراء صواريخ "السهم"، حيث استثمرت أمريكا حوالي 4 مليارات دولار في هذا المشروع. 

كما خصصت إدارة بايدن ميزانية إضافية قدرها 14.1 مليار دولار لتعزيز مخزونات الصواريخ الاعتراضية.

مستقبل أنظمة الليزر الدفاعية

أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تطور حاليًا نظام اعتراض الليزر "الشعاع الحديدي"، الذي من المتوقع تسليمه بحلول نهاية عام 2025.

ويمكن لليزر إسقاط الصواريخ بتكلفة ضئيلة للغاية مقارنة بالصواريخ الاعتراضية التقليدية.

الخيارات المتاحة للرد على الهجوم الإيراني

تدرس إسرائيل كيفية الرد على الهجوم الإيراني الأخير، مع التركيز على تقويض قدرة إيران على إنتاج المزيد من الصواريخ، إما من خلال عمليات عسكرية أو عبر استهداف الاقتصاد الإيراني الذي يمول هذه الجهود.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search