الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

احذر.. أخطاء تفعلها تدمر سيارتك قد تودى بحياتك

ارشيفية

ارشيفية

ماجد مجدى

A A

على الرغم مما يفعله مالكو السيارات من صيانة منتظمة بهدف الحفاظ على سيارتهم وإطالة عمرها الافتراضى والحفاظ على حياتهم، لكن هناك عادات وأخطاء لديهم تفسد ما يفعلون تؤدى إلى أخطاء جسيمة، تكاد أن تدمر السيارة وتودي بحياتهم ويقدم "موقع الجمهور" أهم الأخطاء الذى يجب تجنبها تماما.

  1. نقص زيت الماكينة : هناك بعض أضواء التحذير التي يمكنك تجاهلها بأمان، ضوء الزيت الأحمر ليس واحداً منهم، توقف في أسرع وقت ممكن إذا تم تشغيله أثناء تشغيل المحرك وقم بإيقاف تشغيل السيارة فورا وذلك لأن زيت المحرك هو المسؤول بحماية الأجزاء المعدنية الداخلية الواقعة داخل هذه المنظومة الفنية، كما يجب أن نقوم بقياس مستوى الزيت من وقت إلى آخر للاطمئنان على مستواه ودرجة اللزوجة المناسبة.
  2. تقليب نسبة الأوكتان في البنزين : يجب استخدام وقود بنسبة أوكتان مناسبة، وعدم التقلب بين نسب الأوكتان بشكل مستمر فنسبة الأوكتان تؤثر على وقت الإشعال في حال استخدام بنزين بنسبة أوكتان غير مناسبة ستلاحظ سبق أو تأخر في إشعال الخليط ينتج عنه أصوات طرق أو تصفيق، وتؤدي أحيانا لكسر في المكابس وأضرار أخرى خطيرة في المحرك، لأن كل فئة من المحركات تعمل على بنزين بنسبة أوكتان معينة، وذلك حسب نسبة الانضغاط داخل المحرك.
  3. استخدام لاصقات تفريغ الهواء : تجنب استخدام الطبع اللاصقة، خاصة في المناطق الحارة حيث سُجلت حالات حريق للسيارات بسبب استخدام هذه الطبع أو اللواصق لأنها تعمل كالعدسات في تركيز أشعة الشمس في بؤرة معينة.
  4. تجاهل تسخين السيارة : يجب عدم الانطلاق بسرعة بعد تشغيل السيارة مباشرة، خاصة في الأجواء الباردة وذلك لتحقيق معامل التمدد الحراري في المعادن المكونة للمحرك، فالمحرك غالبا يتكون من أكثر من معدن ولكل معدن معامل تمدد خاص به، وذلك لضمان كل من انسجام وتوافق تمدد المعادن المختلفة في المحرك، واحتراق جيد داخل المحرك، فالوقود السائل يحتاج إلى ضغط عال وحرارة حتى يتحول إلى رذاذ قابل للاحتراق، وإلا سيخرج على هيئة وقود غير محترق مع مخرجات العادم، وأخيرا لضمان انتقال وحدة تحكم السيارة (كمبيوتر السيارة) من وضع الدائرة المفتوحة إلى وضع الدائرة المغلقة.