الخميس، 03 أكتوبر 2024

11:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من زيادة سعرها لإيقاف التداول، القصة الكاملة لأزمة مكرونة «التموين»

المكرونة - أرشيفية

المكرونة - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

رفعت وزارة التموين أسعار المكرونة زنة الـ400 جرام، على بطاقات التموين من 6.60 جنيه لـ 8.35 جنيه، في توجه جديد لرفع أسعار السلع ودون إخطار البدالين التموينيين أو حتى تعديل سعرها على السيستم، وتعد المكرونة، إحدى السلع الرئيسية والأساسية التي يتم صرفها للحاصلين على التموين والبالغ عددهم 62 مليون مصري، حيث فوجئ البدالون التموينيون برفع الوزارة أسعار المكرونة خلال الأيام الأولى من صرف المقررات.

مديونيات الشركات لدى هيئة السلع تدفعها لإيقاف صرف المكرونة

وقالت مصادر مطلعة بوزارة التموين لـ"الجمهور الإخباري"، إن إيقاف الصرف والعودة مرة أخرى لصرف المكرونة بسبب مديونيات شركات المكرونة التي تأخرت لدى هيئة السلع التموينية، وعليه فقد صدر قرار بإيقاف صرف المكرونة، وبعد سداد الشركات للمديونيات تم تعميم قرار بعودة الصرف مرة أخرى.

شعبة البدالين التموينيين: تمت زيادة السعر بقرار ولم يتم تحديث السيستم

ومن جانبها قالت مصادر بشعبة البدالين التموينين، فوجئنا بزيادة أسعار المكرونة بتوجيه من مديريات التموين، ولكن لم يتم تحديث السعر على السيستم، الأمر الذي تسبب في تعطل حركة الصرف في 20 ألف منفذ على الأقل من منافذ البدالين التموينيين.

مصادر بالتموين: استمرار المشكلة خلال أكتوبر لحين تحديث سعر المكرونة علي السيستم

من جانب آخر توقعت مصادر مطلعة بوزارة التموين، بطء عمليات صرف المكرونة زنة الـ 400 جرام على بطاقات التموين بسبب عدم تحديث سعرها على السيستم والتي ستؤثر على عمليات الصرف بشكل كبير وبنسبة لن تقل عن 40%، مشيرة إلى أنه وحتى اللحظة ما يقرب من 60% من بدالي التموين في أزمة بسبب عدم تعديل السعر بالسيستم.

أزمة الرواكد تجبر التموين على إيقاف صرف المكرونة للمستحقين

وقالت المصادر لـ"الجمهور"، قرار الإيقاف له سبب آخر وهو وجود رواكد كثيرة من سلع أخرى كـ"الشاي - الجبنة- والبسكويت"، وهو ما دفع الوزارة لتعطيل الصرف تماشياً مع أزمة المستحقات لدى هدية السلع، لتجبر البدالين على شراء وبيع الرواكد التي تمتلئ بها مخازن الجملة والكثير من منافذ البدالين التموينيين. 

8 سلع تم رفعها بمقررات التموين لشهر أكتوبر 2024

من جانب آخر أكدت المصادر بشعبة البدالين التموينين، أن هناك 8 سلع تمت زيادة أسعارها على بطاقات التموين دون إعلان من قبل الوزارة، أو حتى تغيير سعرها من على السيستم، وهو توجه جديد لدى الوزارة، وغير مفهوم من قبل البدالين التموينيين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search