الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

8 منهم متخصصة في قطاعات الطاقة والخدمات المالية

بقائمة الشركات.. بدء المرحلة الثالثة لـ«الطروحات الحكومية» الشهر المقبل

صندوق مصر السيادي

صندوق مصر السيادي

علاء شديد

A A

كشفت وثيقة حصلت عليها «الجمهور» عن استكمال المرحلة الثالثة لبرنامج الطروحات الحكومية، بداية من شهر أكتوبر المقبل، والتي من المقرر استمرارها حتى منتصف العام المقبل.

وفقا لخطة صندوق مصر السيادي المتعلقة ببرنامج الطروحات الحكومية،فقد كشفت وثيقة رسمية صادرة عن مجلس الوزراء مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار- طرح الشركات التالية ضمن البرنامج للحصول على 5 مليار دولار وهي:

أولا: طرح محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة جبل الزيت؛ بقيمة 300 مليون دولار؛ خلال أكتوبر المقبل.

ثانيًا: طرح حصة من بنك المصرف المتحد؛ خلال الربع الأخير من العام 2023.

ثالثًا: طرح محطات شركة وطنية للمنتجات البترولية؛ خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادم.

رابعًا: طرح محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة الزعفرانة خلال شهر ديسمبر القادم.

خامسًا: طرح شركة صافي - الشركة الوطنية لإنتاج وتعبئة المياة الطبيعية- خلال ديسمبر القادم.

سادسًا: طرح حصة إضافية من الشركة الشرقية للدخان النصف الأول من 2024.

سابعًا: طرح محطة سيمنز لتوليد الكهرباء ببني سويف، بإجمالي طاقة إنتاجية تصل إلى 14.4 جيجاوات؛ خلال يونيو 2024.

ثامنًا: طرح مشروع محطات تحلية المياة .. سيتم طرح 4 محطات بالمرحلة الأولى في النصف الأول من عام 2024، وذلك من إجمالي 21 محطة تحلية من المتوقع طرحهم ضمن برنامج الأطروحات الحكومية.

الشركات المقرر طرحها ضمن البرنامج

المرحلة الأولى

أشارت الوثيقة الرسمية ( تقرير الطروحات الحكومية) إلى أن أنه قد تم الانتهاء من المرحلة الأولى للبرنامج بالتخارج من الشركات المملوكة للدولة بمعدل تنفيذ 100% خلال الفترة من مارس إلى أغسطس 2022، وبنسبة 100% للمرحلة الثانية خلال الفترة من أغسطس 2022 إلى يوليو 2023، حيث بلغ إجمالي ما تم بيعه وطرحه من الشركات والأصول حتى الآن خلال هاتين المرحلتين نحو 5 مليار دولار وهو ما يوازي المستهدف تحصيله- من البرنامج بنسبة 50% حتى منتصف العام القادم.

المرحلة الثانية

خلال المرحلة الثانية تم التخارج فعليًا من 7 شركات كانت الدولة تساهم بها مع جذب استثمارات أجنبية بقيمة 2 مليار دولار وذلك في عدة قطاعات مختلفة، تتمثل في الصناعات الكيماوية، وأنشطة الاتصالات ( خدمات الاتصالات اللاسلكية، وخدمات الاتصالات الأرضية) وخدمات الإقامة، والصناعات المعدنية، وأنشطة استخراج البترول والغاز الطبيعي وأنشطة تكرير البترول.

المرحلة الثالثة

أما المرحلة الثالثة والتي سيتم البدء في استكمالها خلال شهر أكتوبر المقبل فتتمثل في طرح عددًا من الشركات والأصول بقيمة تقديرية تصل إلى 5 مليار دولار ، حيث سيتم التخارج من 6 شركات في قطاعات مختلفة تتمثل في محطات توليد الكهرباء، وأنشطة تكرير البترول، وأنشطة النقل، والأنشطة والخدمات المالية، والصناعات الكيماوية.

search