الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

07:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صدمة كبيرة، قرار سعودي مفاجئ بترحيل عدة فئات من العاملين بالمملكة فورًا

ترحيل هذه الفئات من العاملين بالمملكة فورا

ترحيل هذه الفئات من العاملين بالمملكة فورا

مصعب فرج

A A

في خطوة تهدف إلى تنظيم سوق العمل وتعزيز الاقتصاد الوطني، قامت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة بتنفيذ حملات مكثفة لترحيل الوافدين من جنسيات متعددة. 

وتأتي هذه الحملات ضمن إطار الحملة الوطنية "وطن بلا مخالف"، التي تسعى للحد من التواجد غير القانوني للأجانب وتحقيق التوازن في سوق العمل.

 

أسباب ترحيل الوافدين

وتتعدد الأسباب وراء ترحيل الوافدين، حيث تُعتبر عدم الالتزام بقوانين الإقامة والعمل من أبرز العوامل. 

وتشمل هذه المخالفات العمل بدون تصريح رسمي، انتهاء صلاحية التأشيرات، وعدم الامتثال للتعليمات المتعلقة بتصاريح العمل. 

وتعمل السلطات السعودية على مكافحة التستر التجاري والعمالة غير النظامية، مما يساهم في رفع عبء المخالفات على الاقتصاد الوطني.

ووفقًا للتقارير الصادرة عن وزارة الداخلية، فقد تم ضبط وترحيل آلاف المخالفين خلال الحملات الأمنية الأخيرة، بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 

وتشير التقارير إلى أنه تم ترحيل حوالي 12 ألف وافد في الفترة الأخيرة بسبب مخالفتهم لقوانين العمل والإقامة.

 

تحذير للوافدين

وتؤكد وزارة الداخلية على ضرورة الالتزام بكافة التعليمات والأنظمة المتعلقة بالإقامة والعمل في المملكة، على جميع الوافدين توخي الحذر والحرص على تجديد التأشيرات والتصاريح بشكل دوري، والتأكد من أنهم يعملون في إطار القوانين المعمول بها، الحملة الحالية ليست مجرد إجراءات قانونية، بل تعكس التزام الحكومة بتحسين بيئة العمل وزيادة فرص العمل لكل من المواطنين والوافدين.


وفي ظل هذه الجهود المستمرة، يُعتبر الالتزام بالقوانين والتشريعات أمرًا حيويًا للوافدين الذين يعيشون ويعملون في المملكة العربية السعودية. 

إن تحسين بيئة العمل وتوفير فرص عمل مستدامة يتطلب تعاون الجميع من أجل بناء مجتمع يعمل وفقًا لمبادئ النظام والعدالة.

 

"وطن بلا مخالف" مبادرة سعودية لمواجهة العمالة المخالفة

ولا تزال الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، مستمرة تحت شعار "وطن بلا مخالف"، وتضرب بيدٍ من حديد على كل مَن يريد الإخلال بأمن المملكة وأنظمتها والعبث بمقدراتها.

وأكّدت آخر إحصائيات الحملة، أنه تمّ القبض على 68263 مخالفاً؛ كان نصيب مخالفي نظام الإقامة منهم 38006، فيما بلغ عدد مخالفي أمن الحدود 13099؛ منهم 970 حاولوا التسلل إلى داخل المملكة، وعدد 17158 من مخالفي نظام العمل.

وذكرت الإحصائيات أن إجمالي المتورّطين في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم بلغ 331 شخصاً، شكّل المواطنون منهم 43 مواطناً، فيما بلغ إجمالي مَن يتم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة في إدارات توقيف الوافدين 10713 وافداً مخالفاً، منهم 9639 رجلاً، و1074 امرأة.

أما ما يخص تنفيذ الأنظمة بحق المخالفين، فهي على النحو التالي ترحيل 9868 مخالفاً، وعقوبات فورية لـ 6378 مخالفاً، وإحالة 7075 مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم، وإحالة 6112 مخالفاً للحصول على وثائق سفر.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search