السبت، 05 أكتوبر 2024

05:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ليس بينها الكبار.. تعرف على أكثر الأندية دخلاً في الـ10 سنوات الأخيرة

بنفيكا

بنفيكا

إسلام عبدالجليل

A A

نشر المركز الدولي للدرسات الرياضية «cies»، الأندية الأكثر نفعاً، حيث تم عمل البحث من عام 2014 حتي الوقت الراهن، وتظهر الفرق التي حققت أرباحاً، خلال الـ10 سنوات الماضية من بيع اللاعبين، والمفاجأة غياب أندية الدوري الإسباني والإنجليزي عن القمة.

جدير بالذكر إن أغلبية اللاعبين الذين تألقوا وظهرت نجوميتهم بالدوريات الكبيرة، خاصة "الإنجليزي والإسباني"، كانت بدايتهم في أندية ذات مستوي أقل، هي من استفادت من صفقاتهم، مثل الدبابة إيرلينج هالاند، نجم فريق ماشستر سيتي الحالي، أنتوني ماثيوس، لاعب أياكس، المنتقل لمانشتر يونايتد، وداروين نونيز لاعب بنفيكا والمنتقل لليفربول، وكيليان مبابي، الذي انتقل من بنفيكا البرتغالي، إلى باريس سان جيرمان الفرنسي.

1 - بنفيكا

يأتي بنفيكا في المركز الأول، بسبب بيع اللاعبين بأسعار مرتفعة للغاية، واستطاع النادي بيع جواو فليكس لفريق أتليتكو مدريد الإسباني مقابل 127 مليون يورو، وإنزو فرنانديز لتشيلسي الإنجليزي بـ 121، وداروين نونيز بمقابل 80 مليون يورو، وروبن دياز بـ 71 مليون يورو، والعديد من اللاعبين، حقق نادي بنفيكا صافي ربح في العقد الأخير بـ 764 مليون يورو.

2- أياكس

كان متوقعاً تحقيق فريق أياكس أمستردام الهولندي، لمكاسب مالية ضخمة، بسبب أكاديمية النادي التي يخرج منها أفضل اللاعبين، واستفاد الفريق الهولندي من بيع كلاً من فرينكي دي يونج لبرشلونة الإسباني، وحكيم زياش لتشيلسي الإنجليزي، ودي لخت ليوفنتوس الإيطالي، وأنتوني لمانشتر يونايتد، ليحقق نادي يوفنتوس أكثر من 300 مليون يورو من بيع أربعة لاعبين فقط.

3- لايبزيغ

يعتبر فريق أر بي لايبزيغ من أكثر الأندية أحترافية في العقد الأخير، بسبب سياسة النادي في استقطاب اللاعبين، بأسعار منخفضة نسبياً، معتمداً في ذلك على دراسة فرص كل لاعباً منهم في تطور أداءه، فاستطاع الفريق الألماني بيع كلاً من: نكونكو لتشيلسي الإنجليزي، وسوبو زلاي، وهالاند وساديو ماني وأوباميانكو، رغم عدم بيع أية من لاعبيه بأكثر من 25 مليون يورو، إلا أن صافي أرباح النادي وصلت لنحو 422 مليون يورو.

4- موناكو

وجاء نادي موناكو في مقدمة الأندية التي لديها طاقم كشافة يعتبر هو الأفضل في أوروبا، لاختيار اللاعبين، كان سبباً في تحقيق النادي لأرباح تاريخية، أبرزها من بيع كيليان مبابي، لفريق باريس سان جيرمان، وتشواميني لاعب ريال مدريد، وبيرناردو سيلفا، لاعب مانشستر سيتي، ورودريجوز لريال مدريد، وفابينهو لليفربول، وليمار لأتليتكو مدريد، وحقق صافي أرباح بلغت 402 مليون يورو.

5- سبورتنج لشبونة

حقق نادي سبتورنج لشبونة البرتغالي، صافي أرباح تقدر بـ 376 مليون يورو، من عمليات البيع، أبرزها: برونو فرنانديز، الذي انتقل لمانشتسر يونايتد، ومانويل أوغارتي لباريس سان جيرمان، ورافينها لاعب برشلونة.

search