الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

05:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ارتفاع قياسي بنسبة 14% بالربع الثالث من العام الجاري، هل يستحق الذهب استثمارك؟

هل الذهب استثمار جيد؟ - صورة أرشيفية

هل الذهب استثمار جيد؟ - صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

A A

شهدت أسعار الذهب خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر، ارتفاعات ملحوظة، حيث قفزت إلى مستويات قياسية بزيادة بلغت 14% خلال الربع الثالث من العام الجاري، وهو الأداء الربع سنوي الأفضل منذ يناير 2016.

ويعزو الخبراء هذه المكاسب إلى مجموعة من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية التي تواصل دعم المعدن الأصفر كأصل آمن.

أداء الذهب في 2024، صعود بنسبة 30%

حتى الآن، ارتفع سعر الذهب بنسبة 30% خلال هذا العام، مستفيدًا من الظروف الاقتصادية غير المستقرة والضغوط الجيوسياسية المتزايدة.

وتعتبر هذه الزيادة نتيجة مباشرة للطلب المتزايد من البنوك المركزية حول العالم، إلى جانب حالة عدم اليقين بشأن التضخم وقوة الدولار الأمريكي، وفقًا لما ذكره موقع "صوت أميركا".

العوامل الاقتصادية والجيوسياسية وراء ارتفاع أسعار الذهب

يواجه الاقتصاد العالمي تحديات متعددة، منها مخاوف التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، ودفعت هذه المخاوف المستثمرين إلى البحث عن ملاذات آمنة، ما أدى إلى تزايد الإقبال على شراء الذهب.

هل الذهب استثمار جيد؟

يطلق على الذهب لقب "الملاذ الآمن"، ويعتبره العديد من المستثمرين خيارًا جيدًا لتنويع محافظهم المالية، كما يوفر الذهب فرصة لتخفيف المخاطر المحتملة، خصوصًا في ظل الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

ورغم ذلك، يحذر الخبراء من الاعتماد الكلي على الذهب كمصدر استثماري.

امتلاك استراتيجية واضحة لإدارة المخاطر

ينصح ساليبي، أحد المحللين الماليين، المستثمرين بعدم الاندفاع للاستثمار في الذهب بناءً على مكاسب الآخرين، مؤكدًا على ضرورة امتلاك استراتيجية واضحة لإدارة المخاطر ومراقبة الأسواق بعناية.

الذهب 21 الأن .. سعر الذهب اليوم السبت 15 يونيو 2024 في مصر داخل محلات  الصاغة - NNI مصر

التوقعات المستقبلية لسعر الذهب

وفقًا لتوقعات ساليبي، إذا هدأت التوترات الجيوسياسية، قد يشهد سعر الذهب تصحيحًا، مع احتمال انخفاضه بمقدار 50 إلى 80 دولارًا.

ومع ذلك، يرى أنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فقد يتجاوز سعر الذهب قريبًا عتبة 2700 دولار للأوقية، مع إمكانية وصوله إلى 2800 أو 2900 دولار في عام 2025.

توقعات جولدمان ساكس.. ارتفاعات جديدة في الطريق

رفع بنك جولدمان ساكس، يوم الإثنين الماضي، توقعاته لسعر الذهب إلى 2900 دولار للأوقية في أوائل 2025، بعد أن كان يتوقع 2700 دولار.

يعزى هذا الارتفاع إلى الانخفاضات السريعة في أسعار الفائدة قصيرة الأجل في الدول الغربية والصين، بالإضافة إلى عمليات الشراء القوية من البنوك المركزية، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وأكد البنك مجددًا على توصيته بالاستثمار في الذهب على المدى الطويل، مستندًا إلى الدعم المستمر الذي يتلقاه من انخفاض أسعار الفائدة عالميًا، وارتفاع الطلب من البنوك المركزية، إلى جانب المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية التي تدفع إلى التحوط.

الحذر مطلوب عند الاستثمار في الذهب

رغم جاذبية الذهب كملاذ آمن، ينصح الخبراء بالحذر عند الاستثمار فيه، حيث أنه يشهد تقلبات في الأسعار، خصوصًا عندما يرتفع الطلب بشكل مفاجئ بسبب المخاوف الاقتصادية.

ويرى البعض أن هذه الارتفاعات قد تكون مؤقتة، مما يجعل البائعين هم المستفيدين الأساسيين في فترات عدم الاستقرار.

وفقًا للجنة تداول السلع الآجلة الأميركية، ينبغي على المستثمرين توخي الحذر من عمليات الاحتيال في السوق، والتأكد من تثقيف أنفسهم حول ممارسات التداول الآمنة عند الاستثمار في الذهب.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search