الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

05:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ضربات إيران على إسرائيل تزلزل أسعار الذهب والنفط في الأسواق العالمية

النفط

النفط

إيناس خاطر

A A

شهدت الأسواق العالمية تحركات ملحوظة في أسعار النفط والذهب فور الإعلان عن الضربات العسكرية الإيرانية لإسرائيل ، في ظل التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، وتعتبر أسعار الذهب والنفط الأكثر تأثرًا نظرًا لطبيعتهما كأصول ملاذ آمن واستراتيجية في أوقات الأزمات الجيوسياسية.

تأثير الضربات الإيرانية على أسعار الذهب

عقب الضربات الإيرانية لإسرائيل، ارتفعت أسعار الذهب بشكل حاد نتيجة توجه المستثمرين إلى الذهب كملاذ آمن لحماية استثماراتهم من تقلبات الأسواق المالية. يعتبر الذهب من الأصول التي تحافظ على قيمتها في ظل الأزمات الجيوسياسية والاقتصادية، ولذلك يرتفع الطلب عليه في أوقات التوتر.

سجلت أسعار الذهب قفزات كبيرة في الأسواق العالمية، حيث وصلت الأوقية إلى 2700 دولار، وهو ارتفاع ملحوظ عن المستويات التي كانت تشهدها الأسواق قبل التصعيد الأخير،و يعود هذا الارتفاع إلى الخوف من تصاعد النزاع ليشمل أطرافًا إقليمية ودولية أخرى، مما قد يؤدي إلى اضطرابات اقتصادية أوسع نطاقًا.

ويعتمد المستثمرون بشكل كبير على الذهب كوسيلة لتحييد آثار التضخم، وأيضًا كوسيلة لحماية أموالهم من الخسائر في الأسواق المالية. بالتالي، أي تصعيد في النزاعات السياسية والعسكرية يترتب عليه ارتفاع في أسعار الذهب نتيجة الإقبال المتزايد من قبل المستثمرين على شرائه كملاذ آمن.

تأثير الضربات الإيرانية على أسعار النفط

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا حادًا بعد الضربات الإيرانية على إسرائيل، ومنطقة الشرق الأوسط، وخاصة مضيق هرمز الذي تمر من خلاله نحو 20% من النفط العالمي، تعتبر من أهم المناطق لتوريد الطاقة العالمية، ومع التوترات بين إيران وإسرائيل، يخشى المستثمرون من تعطل إمدادات النفط من المنطقة، ما يؤدي إلى زيادة الأسعار.

في أعقاب الضربات، ارتفعت أسعار النفط بنسبة 5 % ،و ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر ديسمبر بمقدار 3.61 دولار، أي بنسبة 5.03%، لتصل إلى 75.31 دولار للبرميل بحلول الساعة 17:23 بتوقيت جرينتش.


وفي الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر نوفمبر بمقدار 3.54 دولار، أو 5.19%، لتصل إلى 71.71 دولار للبرميل.

والتوترات الجيوسياسية في المنطقة دائمًا ما تؤثر بشكل مباشر على أسواق النفط، حيث تمثل منطقة الخليج العربي موطنًا لبعض أكبر احتياطات النفط في العالم، وأي اضطرابات في هذه المنطقة تنعكس فورًا على أسعار النفط بسبب مخاوف من نقص الإمدادات العالمية.

تأثير الصراع على الأسواق المالية

لم تكن أسواق النفط والذهب الوحيدة التي تأثرت بالضربات الإيرانية، بل شهدت الأسواق المالية العالمية تراجعًا في أسهم العديد من الشركات الكبرى، خاصة في القطاعات الأكثر تأثرًا بالأزمات الجيوسياسية مثل شركات الطيران والنقل البحري،و تعكس هذه التراجعات مخاوف المستثمرين من تأثيرات الصراع على الاقتصاد العالمي، خاصة إذا تصاعدت الأحداث إلى مستويات أوسع.

والقطاعات الأخرى التي تأثرت تشمل شركات الطاقة التي تعمل في منطقة الشرق الأوسط، والتي شهدت أسهمها تقلبات حادة نتيجة لاحتمالية تعطل إنتاج النفط وتوزيعه في المنطقة، كما أن البورصات العالمية شهدت تراجعًا عامًا في قيم الأسهم نتيجة تفضيل المستثمرين الأصول الآمنة مثل الذهب على الاستثمارات الأكثر مخاطرة.

توقعات مستقبلية لأسعار الذهب والنفط

مع استمرار التوترات بين إيران وإسرائيل، يتوقع عدد كبير من الإقتصاديون أن تظل أسعار الذهب مرتفعة في المستقبل القريب، خاصة إذا استمر التصعيد أو توسعت دائرة النزاع وبالنسبة للنفط، فإن أي تصعيد إضافي في منطقة الخليج قد يؤدي إلى ارتفاع أكبر في الأسعار، خاصة إذا تأثرت عمليات الشحن في مضيق هرمز.

من ناحية أخرى، قد تحاول القوى الدولية التدخل لتهدئة الأوضاع، وهو ما قد يسهم في استقرار الأسعار نسبيًا، ولكن يبقى الوضع الراهن متقلبًا للغاية، ويعتمد بشكل كبير على تطورات الأحداث في الشرق الأوسط.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search