السبت، 05 أكتوبر 2024

10:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأول من نوعه

ابعت الصورة لصديقي.. «آبل» تقتحم عالم الذكاء الاصطناعي من أوسع أبوابه

روبوت Ajax

روبوت Ajax

يُعد الذكاء الاصطناعي من أكثر التقنيات انتشارًا، بسبب تدخله في جميع الوظائف والمهن، لذا بذلت العديد من الشركات الكبرى جهودًا كبيرة لاستخدامه، مثل شركة «آبل» التي خططت، ونفذت، وطرحت روبوتًا يُعد الأول من نوعه، فإليك تفاصيل هذا الإنجاز الفريد.

روبوت Ajax الشهير

تسعى «آبل» إلى استخدام الذكاء الاصطناعي للاستفادة من مزاياه، لذا فهي تنفق ملايين الدولارات على هذه التقنية المميزة التي آتت بثمارها وتم إنشاء روبوت Ajax، حسبما كشف تقرير Gizmochina.

يسعى هذا الروبوت لإنشاء الصور ومقاطع الفيديو بشكل مميز، فيُمكن إعطائه التعليمات لينفذها مثل، التقط هذه الصورة لي، عدل الصورة، إرسالها إلى صديقي، فكل هذه الأوامر ينفذها Ajax.

وتم تطوير هذا الروبوت بشكل كبير لينافس «ChatGPT» الذي يتميز بخصائص فريدة من نوعها، مثل تلخيص عدد كبير من الكلمات يصل إلى 3 آلاف كلمة.

وبلا شك تنفق «آبل» ملايين الدولارات لتطوير هذا الروبوت المميز، ويتم صرف هذه المبالغ الضخمة لتدريب الروبوتات على عدة لغات لتسهيل عملهم.

تطور الروبوتات

أحدث الذكاء الاصطناعي طفرة غير مسبوقة في عالم الروبوتات، مثل الروبوت «هلا الوردي» مذيعة أخبار إيلاف، المُتخصصة في التقارير السياسية والمقالات العربية.

فهذه النوعية من الروبوتات ما هي إلا شخصيات افتراضية، تم إنشائها بواسطة استخدام خوارزميات التعلم الآلي، فهم مُبرمجون لقول كافة الأخبار ومُحاورة جميع الضيوف.

وسببت المذيعة الروبوت جدلًا واسعًا بسبب تصريحاتها التي جاءت بالنص التالي «لن نحل محلكم أبدًا، وأنا أرفض هذا الاتهام بشدة، فنحن لا نريد قطع رزق أحد».

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فلعلك سمعت عن روبوت «أبولو» الذي يُمكنه حمل 25 كيلو جرام وحده دون مساعدة أحد، فهو من التصميمات المبتكرة الخاصة بشركة «Apptronik» الأمريكية.

search